بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
مكتبة علوم الحديث
معرفة علوم الحديث
● [ النوع التاسع والأربعون ] ●
معرفة الأئمة الثقات المشهورين
من التابعين وأتباعهم
هذا النوع من هذه العلوم معرفة الأئمة الثقات المشهورين من التابعين وأتباعهم ممن يجمع حديثهم للحفظ والمذاكرة والتبرك بهم وبذكرهم من الشرق إلى الغرب
فمنهم من أهل المدينة : محمد بن مسلم الزهري محمد بن المنكدر القرشي محمد و موسى و إبراهيم بنو عقبة بن أبي عياش ثور بن زيد الديلي ربيعة بن أبي عبد الرحمن الرائي سعد بن إبراهيم الزهري صفوان بن سليم الزهري عبد الله بن دينار العدوي عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري عبيد الله بن عمر بن حفص العمري يحيى و عبد ربه و سعد بنو سعيد بن قيس الأنصاري عمارة بن غزية الأنصاري مالك بن أنس الأصبحي نافع و زيد ابنا عبد الرحمن بن أبي نعيم القارئ زيد بن أسلم العدوي عبد الله بن الفضل الهاشمي عمر بن عبد العزيز أبو حازم سلمة بن دينار الزاهد يزيد بن رومان صالح بن كيسان أبو سهيل نافع بن مالك أبو طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم القاضي عبد الرحمن بن حرملة بكير بن عبد الله بن الأشج مدني سكن مصر ثم رجع إلى المدينة ومات بها زيد بن علي بن الحسين الشهيد جعفر بن محمد الصادق مسلم بن أبي مريم صدقة بن يسار عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز شبل بن العلاء الحرقي خارجة بن زيد بن ثابت إسماعيل بن أبي حكيم عبد الله بن سعيد بن أبي هند ربيعة بن عثمان التيمي
ومن أهل مكة : إبراهيم بن ميسرة إسماعيل بن أمية أيوب بن موسى مجاهد بن جبر داؤد بن شابور عمرو بن دينار زياد بن سعد عبد الملك بن جريج عبد الله بن كثير القارئ يعقوب بن عطاء بن أبي رباح قيس بن سعد حميد بن قيس الأعرج شبل بن عباد عبد الله بن أبي نجيح عبد الله بن عثمان بن خثيم عبد الوهاب بن بخت عثمان بن الأسود علي بن صالح المكي عبد الله بن عطاء فضيل بن عياض خلاد بن عطاء بن أبي رباح
ومن أهل مصر : عمرو بن الحارث خير بن نعيم الحضرمي يزيد بن أبي حبيب عياش بن عباس القتباني عبيد الله بن أبي جعفر عبد الله بن سليمان الطويل كثير بن فرقد عبد الرحمن بن خالد بن مسافر مخرج في الصحيحن وكان أمير مصر زهرة بن معبد بن عبد الله بن هشام بن زهرة القرشي عبد الرحمن بن شريح الغافقي حيوة بن شريح التجيبي عبد الله بن عياش القتباني طلحة بن عبد الملك الأيلي رزيق بن حكيم الأيلي
ومن أهل الشام : إبراهيم بن أبي عبلة العقيلي عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي شعيب بن أبي حمزة الحمصي محمد بن الوليد الزبيدي و ضمضم بن زرعة و رجاء بن حيوة الكندي و عبد الله بن محيريز الجمحي و يونس بن ميسرة بن حلبس الكناني و عبادة بن نسي الكندي و بحير بن سعد الكلاعي و زيد بن واقد الدمشقي و عاصم بن رجاء بن حيوة الكندي و الوضين بن عطاء و النعمان بن المنذر الدمشقي و عبد الله بن شوذب و ميسرة بن معبد اللخمي و عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب و أبو وهب عبد الله بن عبيد الله الكلاعي و يزيد بن أبي مريم و أبو بكر بن أبي مريم الغساني ويقال إسمه عبد السلام و العلاء بن الحارث و مكحول الفقيه و هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي و أبو معيد حفص بن غيلان و حجرة بن مدرك الغساني و عبد الرحمن بن يزيد بن جابر و يزيد بن يزيد بن جابر و إبراهيم بن مرة و أرطاة بن المنذر السكوني و عبد الله بن العلاء بن زبر و بشر بن العلاء بن زبر و محمد بن زياد الألهاني و يحيى بن أبي عمرو الشيباني و يحيى بن الحارث الذماري و رجاء بن أبي سليمان و حريز بن عثمان الرحبي و ثابت بن ثوبان الدمشقي و عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان و سعيد بن عبد العزيز التنوخي و برد بن سنان الدمشقي و ثور بن يزيد الكلاعي و عروة بن رويم اللخمي و يحيى بن يحيى الغساني و شرحبيل بن مسلم الخولاني قال أحمد بن حنيل من ثقات الشاميين و عبد الرحمن بن نمر اليحصبي و سعيد بن بشير الدمشقي و نمير بن يزيد التنيسي عزيز الحديث و عمرو بن قيس الكندي و نصر بن علقمة و أبو شيبة يحيى بن عبد الرحمن و عمر بن يزيد النصري و إسماعيل بن عبيد الله بن أبي مهاجر و بلال بن سعد و سلمة بن العيار الفزاري أم الدرداء الأنصارية و جنادة بن أبي أمية و أرطاة بن المنذر
ومن أهل اليمن : حجر بن قيس المدي و الضحاك بن فيروز الديلمي و أبو الأشعت شرحبيل بن كليب بن آدة الصنعاني و المطعم بن المقدام الصنعاني و راشد بن داؤد الصنعاني و حنش بن عبد الله الصنعاني و عمر بن حبيب الصنعاني و شهاب بن عبد الله الخولاني و أيمن بن نابل وهو يماني سكن مكة و وهب وهمام ومعقل وعمر بنو منبه جماعتهم ثقات و معقل أعزهم حديثا و سماك بن الفضل الخولاني و المغيرة بن حكيم الصنعاني و عمرو بن مسلم الجندي و الحكم بن أبان العدني و النضر بن كثير العدني و عبد الله بن طاؤس عزيز الحديث و همام بن نافع الصنعاني و عريف بن إبراهيم الصنعاني عزيز الحديث و طاؤس بن كيسان و عبد الله بن طاؤس و محمد بن عبد الله بن طاؤس و طاؤس بن عبد الله بن طاؤس و سماك بن الوليد الجيساني
ومن أهل اليمامة : ضمضم بن جوس اليمامي هلال بن سراج الحنفي و عبد الله بن بدر اليمامي و أبو كثير يزيد بن عبد الرحمن السحيمي و يحيى بن أبي كثير و عبد الله بن يحيى بن أبي كثير
ومن أهل الكوفة : الربيع بن خثيم العابد صعصعة بن صوحان العبدي كميل بن زياد النخعي عامر بن شراحيل الشعبي سعيد بن جبير الأسدي إبراهيم النخعي أبو إسحاق السبيعي عبد الملك بن عمعير اللخمي محارب بن دثار الذهلي آدم بن علي الشيباني و برة بن عبد الرحمن السلعي عدي بن ثابت الأنصاري مسلم بن أبي عمران البطين علي بن الأقمر الوادعي أخوه كلثوم بن الأقمر عزيز الحدث جدا واصل بن حيان الأحدب عبد الملك بن ميسرة الهلالي الزراد طلحة بن مصرف اليامي زبيد بن الحارث اليامي سلمة بن كهيل الحضرمي الحر بن الصياح النخعي حبيب بن أبي ثابت الأسدي أبو حصين عثمان بن عاصم الثقفي أبو عون محمد بن عبد الله الثقفي عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود معن بن عبد الرحمن بن عبد اله بن مسعود عبد العزيز بن رفيع الأسدي عبد الملك بن سعيد بن جبير محمد بن قيس الهمداني أبو فروة مسلم بن سالم الجهني أبو فروة عروة بن الحارث الهمداني سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري أبو صخرة جامع بن شداد المحاربي عياش بن عمرو العائذي الركين بن الربيع بن عميلة الفزاري هلال بن حميد الوزان موسى بن أبي عائشة الهمذاني بيان بن بشر الأحمسي إسماعيل بن رجاء الزبيدي إسماعيل بن عبد الرحمن السدي علي بن مدرك النخعي قيس بن وهب الهمذاني الزبير بن عدي اليامي سعيد بن مسروق الثوري جامع بن أبي راشد وأخوه الربيع بن أبي راشد الحكم بن عتيبة الكندي حماد بن أبي سليمان وهو مولى إبراهيم بن أبي موسى الأشعري الفضيل بن عمرو الفقيمي [ وأخوه ] الحسن بن عمرو الفقيمي الحارث بن يزيد العكلي عبدة بن أبي لبابة القرشي مولاهم سعيد بن عمرو بن أشوع الهمذاني منصور بن المعتمر السلمي أبو معشر زياد بن كليب التيمي إبراهيم بن مهاجر البجلي علقمة بن مرثد الحضرمي أبو مالك سعد بن طارق الأشجعي مغيرة بن مقسم الضبي عمار بن معاوية الدهني قابوس بن أبي ظبيان الجنبي أبو سنان ضرار بن مرة الشيباني حبيب بن أبي عمرة الأزدي الربيع بن سحيم الأسدي سليمان بن مهران الكاهلي الأعمش الأسدي إسماعيل بن أبي خالد البجلي أبو إسحاق الشيباني سليمان بن فيروز مطرف بن طريف الحارثي إسماعيل بن سميع الحنفي خالد بن سلمة بن العاص المخزومي وهو الفأفأ هارون بن عنترة الشيباني الحسن بن عبيد الله النخعي هيثم بن حبيب الصيرفي أبو سعد سعيد بن المرزبان البقال محمد بن سالم أبو سالم العبسي أبو حيان يحيى بن سعيد التيمي موسى بن عبد الله الجهني عبد الله بن شبرمة الضبي غيلان بن جامع المحاربي مخول بن راشد النهدي عبيدة بن معتب الضبي زكرياء بن أبي زائدة الهمداني الحسن بن الحر النخعي الصلت بن بهران الهلالي بكير بن عامر البجلي محمد بن قيس الأسدي عمر بن ذر بن عبد الله الهمداني عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت الأسدي القاسم بن الوليد الهمداني أبان بن ثعلب الربعي مسعر بن كدام الهلالي أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي مالك بن مغول البجلي أبو العميس عتبة بن عبد الله المسعودي عبد الجبار بن العباس الشيبانبي عبد الرحمن بن زبيد اليامي سفيان بن سعيد الثوري عمر بن سعيد الثوري أخوه محمد بن سوقة البجلي و زياد بن سوقة و عبد الله بن سوقة و عبد الرحمن بن سوقة و سعيد بن سوقة يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي عي بن صالح بن حي الحسن بن صالح بن حي كامل بن العلاء التميمي القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود سعير بن الخمس التميمي عباس بن ذريح الهمداني عيسى بن عمر النحوي فرات بن أبي عبد الرحمن القزاز فراس بن يحيى الخارفي كثير بن قاروندا أبو إسماعيل النهدي موسى بن عبد الملك بن عمير اللخمي أبو البلاد يحيى بن أبي سليم عبد الملك سعيد بن أبجر الهمداني حصين بن عبد الرحمن النخعي عبد الملك بن أعين البجلي عبد الرحمن بن الأصبهاني عبد الله بن عبد الله الرازي الربيع بن الركين بن الربيع الفرزاي رقبة بن مصقلة العبدي عمرو بن قيس الملائي وائل بن داؤد وابنه بكر بن وائل يزيد بن كيسان العلاء بن المسيب بن رافع عبد الله بن أبي السفر الهمداني عمر بن أبي زائدة وأخوه زكرياء مطيع بن عبد الله الغزال عبد الله بن الحارث ابن أخت الشعبي حديثين سليم مولى الشعبي سنة بن مسلم البطين الفضل بن يزيد الثمالي مزاحم بن زفر بختري بن المختار يروي عنه وكيع وغيره الصلت بن بهرام عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى إدريس بن يزيد الأودي الحسن بن سالم بن أبي الجعد بسام بن عبد الرحمن الصيرفي مساور الوراق صدقة بن أبي عمران نصير بن أبي الأشعث الكناسي إبراهيم بن حرب أخو سماك أسند ثلاثة أحاديث سعيد بن سماك بن حرب عروة بن عبد الله القشيري عيسى بن قرطاس أسند نحو العشرة يوسف بن ميمون الصباغ زيد بن عطاء بن السائب إسحاق بن أبي إسحاق الشيباني سليمان بن قرم عبد الله بن عمرو بن مرة [ عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت ] عبد الله بن مسلم الملائي دثار بن محارب بن دثار حديث واحد محمد بن علي السلمي جابر بن الحر جابر بن يحيى الحضرمي عبد المؤمن بن القاسم الأنصاري نصر بن عبد الرحمن الخزاز حمزة بن حبيب الزيات حبيب بن حبيب أخو حمزة الأبيض بن أبان القرشي مفضل بن مهلهل وأخوه الفضل بن مهلهل داؤد بن نصير الطائي زفر بن الهذيل سعد الكاتب يروي عن الشعبي وهو أعز الناس حديثا أبو حماد مفضل بن صدقة الحنفي عباس بن عوسجة عمرو بن منصور المشرقي عمران بن مسلم القبي أبو أيوب عبد الله بن علي الإفريقي محمد بن السماك الواعظ زياد بن زياد بن خيثمة بدر بن عثمان يحيى بن أيوب البجلي جرير بن أيوب البجلي إسماعيل بن سميع الحنفي أبيض بن الأغر المزني آدم بن عيينة محمد بن عيينة حبيب بن حسان بن أبي الأشرس صباح بن يحيى المزني طعمة بن غيلان عبد الله بن مسعر بن كدام عبد الله بن المختار ويقال أنه بصري سكن الكوفة عافية بن يزيد القاضي سكن في آخر أيامه مصر زكرياء بن خالد البدي فضيل بن غزوان الضبي محمد بن جحادة الإيادي هارون بن سعد العجلي عمرو بن مرة عبد الله بن سعيد بن جبير عبد الملك بن سعيد بن جبير علقمة بن مرثد الحضرمي
ومن أهل الجزيز : ميمون بن مهران و عمرو بن ميمون من مهران و كثير بن مرة الحضرمي و عبد الله بن بسر الحبراني و خالد بن معدان العابد و أبو الزاهرية حدير بن كريب و ثور بن يزيد أبو خالد الرحبي وهذا من رحبة حمص جزري وليس بالشامي خصيف بن عبد الرحمن الجزري و خصاف بن عبد الرحمن عزيز الحديث سالم بن عجلان الأفطس علي بن بذيمة الحراني عريف بن درهم مصاد بن عقبة أمي بن عبد الرحمن الصيرفي داؤد بن عيسى النخعي كوفي سكن الجزيرة و زهير و حديج و رحيل بنو معاوية كوفيون سكنوا الجزيرة سابق بن عبد الله البربري رقى صاعد بن مسلم عبد الله بن مالك الجزري عمرو بن سليمان القبي معقل بن عبد الله الجزري ورقة بن عمر اليشكري كوفي سكن الجزيرة وخرج حديثه بها زيد بن رفيع زيد بن أبي أنيسة جعفر بن برقان النضر بن عربي غالب بن عبيد الجزري
ومن أهل البصرة : أيوب بن أبي تميمة السختياني أشعث بن عبد الملك الحراني معاوية بن قرة المزني إياس بن معاوية بن قرة بكر بن عبد الله المزني بهز بن حكيم القشيري توبة بن عبد الرحمن العنبري ثمامة بن عبد الله بن أنس جعفر بن أبي وحشية أبو بشر جعفر بن حيان العطاردي حبيب بن الشهيد يونس بن عبيد خالد بن مهران الحذاء سليمان بن طرخان التيمي عبد الله بن عون يحيى بن عتيق داؤد بن أبي هند راشد بن نجيح الحماني أبو عمرو ربان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن دلهم بن حزاعة بن مازن وأخواه أبو سفيان و معاذ واصل بن عبد الرحمن أبو حرة الرقاشي وأخوه سعيد بن عبد الرحمن الرقاشي سلمة بن علقمة سالم بن رزين سليم بن حيان سعيد بن أبي صدقة سهل بن مسلم السراج و سرار بن مجشر سوار بن عبد الله العنبري الكبير السري بن يحيى شعبة بن الحجاج شعيب بن الحبحاب شبيل بن غزوة عبد الله بن بكر المزني عبد الرحمن السراج عمارة بن أبي حفصة عمران بن حدير عمران بن مسلم القصير علي بن الحكم البناني عاصم بن سليمان الأحول عقبة بن خالد الشني فرقد السبخي و قرة بن خالد السدوسي و محمد بن زياد القرشي و محمد بن واسع و محمد بن عمرو أبو سهل الأنصاري و محمد بن الزبير الحنظلي و محمد بن بشر بن بشر الأسلمي و منصور بن زذان و مالك بن دينار و مطر بن طهمان الوراق و معاوية بن عبد الكريم الضال و ميمون بن موسى العرئي و عبيد الله بن الحسن العنبري و هارون بن رئاب الأسيدي و هارون بن موسى الأعور و هشام بن حسان و هلال بن حق و يزيد بن إبراهيم التستري و قتادة بن دعامة السدوسي و حميد بن هلال العبدي أبو خلدة خالد بن دينار النيلي الأسود بن شيبان أبو عامر صالح بن رستم الخزاز ميمون بن سياه روح بن القاسم زكرياء بن حكيم الحبطي سالم بن أبي الذيال
ومن أهل الوسط : أبو هاشم يحيى بن دينار الرماني خلف بن حوشب العوام بن حوشب طلاب بن حوشب يوسف بن حوشب أبو خالد يزيد بن عبد الرحمن الدالاني سفيان بن حسين أصبغ بن يزيد الوراق وكان يكتب المصاحف إسماعيل بن سالم
ومن أهل خراسان : محمد بن زياد قاضي مرو وعنده عن سعيد بن جبير وغيره عثمان بن أبي رواد العتكي سمع الزهري وغيره وهو عزيز الحديث عزرة بن ثابت الأنصاري وأخوه محمد بن ثابت الأنصاري و علي بن ثابت الأنصاري يزيد بن عمر النحوي و كنية عمر أيو سعيد أبو المنيب العتكي أبو حريز عبد الله بن الحسين قاضي سجستان إبراهيم بن طهمان الفقيه العابد ومنزله وأعقابه بنيسابور يحيى بن صبيح المقرئ ومنزله وأعقابه بنيسابور الحسين بن واقد المروزي يعقوب بن القعقاع المروزي أبو حمزة محمد بن ميمون المروزي عبدة بن أبي برزة السجستاني ويكنى أبا يحيى و عبد العزيز بن أبي رواد و عبد المؤمن بن خالد الحنفي و علباء بن أحمر اليشكري المغيرة بن مسلم السراج و إبراهيم بن ميمون الصائغ و أبو جعفر عيسى بن ماهان الرازي و إبراهيم بن أدهم الزاهد بن أهل بلخ و سعدان بن سعيد الخلمي و شقيق بن إبراهيم الزاهد و الفضل بن عطية البخاري ثقة مأمون روى عنه الثوري و هشيم سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدوري ويقول سمعت يحيى بن معين يقول محمد بن الفضل الخراساني ضعيف وأبوه ثقة يحدث عن أبيه يحدث عن أبيه سفيان بن عيينة و بشير الكوسج نيسابوري ويقال مروزي سمع الحسن و محمد بن سيرين و عبد الله بن كيسان أبو مجاهد و عيسى بن عبيد الكندي و عبد الرحمن بن مسلم أبو مسلم صاحب الدولة و أبو غانم يونس بن نافع القاضي و محرز بن الوضاح و قتيبة بن مسلم الأمير و عبس بن غفار العوذي و نصر بن سيار الأمير و النضر بن محمد الشيباني و معاذ بن حرملة و حكيم بن زيد و نمير بن جنادة المروزي و خليد بن حسان البخاري و إسحاق بن وهب البخاري تابعي و كرز بن وبرة الجرجاني
● [ النوع الخمسون ] ●
معرفة جمع الأبواب التي يجمعها أصحاب الحديثهذا النوع من هذه العلوم جمع الأبواب التي يجمعها أصحاب الحديث وطلب الفائت منها والمذاكرة بها فقد حدثني محمد بن يعقوب بن إسماعيل الحافظ قال : حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال : حدثنا محمد بن سهل بن عسكر قال : وقف المأمون يوما للإذن ونحن وقوف بين يديه إذ تقدم إليه غريب بيده محبرة فقال : يا أمير المؤمنين صاحب حديث منقطع به فقال له المأمون : أيش تحفظ في باب كذى ؟ فلم يذكر فيه شيئا فما زال المأمون يقول حدثنا هشيم وحدثنا حجاج بن محمد وحدثنا فلان حتى ذكر الباب ثم سأله عن باب ثان فلم يذكر فيه شيئا فذكره المأمون ثم نظر ألى أصحابه فقال : أحدهم يطلب الحديث ثلاثة أيام ثم يقول : أنا من أصحاب الحديث أعطوه ثلاثة دراهم
قال أبو عبد الله : قد روينا عن جماعة من أئمة الحديث أنهم استحبوا أن يبدأ الحديثي بجمع بابين : الأعمال بالنيات ونضر الله أمرا سمع مقالتي فوعاها وأنا أذكر بمشية الله بعد البابين الأبواب التي جمعتها وذاكرت جماعة من أئمة الحديث ببعضها فمن هذه الأبواب ما مدخلها في كتاب الإيمان
مثال ذلك سوال عبد الله بن مسعود ( أي الذنب أعظم ؟ ) - [ المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ] حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق - حديث زاذان عن البراء في عذاب القبر - [ الندم توبة ] - [ لا يزني الزاني وهو مؤمن ] - [ ينزل الله كل ليلة إلى السماء الدنيا ] - [ إن لله تسعة وتسعين اسما ] - حديث جرير : بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم - [ الدين النصيحة ] - [ من دخل السوق فقال لا إله إلا الله ] - [ المستشار مؤتمن ] - [ لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ] - [ من حسن إسلام المرء ] - [ الأرواح جنود مجندة ] - [ الحلال بين والحرام بين ] - حديث عمرو بن الحمق : [ من أمن رجلا على دمه ] - حديث المعراج - [ ستكون هنات وهنات ] - قصة الخوارج [ لا تحاسدوا ] أخبار الرؤية [ أنزل القرآن على سبعة أحرف ] [ لا يجمع الله أمتي على الضلالة ]
ومن هذه الأبواب أبواب مدخلها في كتاب الطهارة
مثالها : [ لا يقبل الله صلاة بغير طهور ] [ المسح على الخفين ] [ من مس فرجه فليتوضأ ] أن عمر رضي الله عه سأل النبي صلى الله عليه و سلم : ( أينام أحدنا وهو جنب ؟ ) [ الأذنان من الرأس ] [ الغسل يوم الجمعة ] [ إذا ولغ الكلب في الإناء ]
ومن هذه الأبواب ما مدخلها في كتاب الصلاة
رفع اليدين - [ لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب ] - [ الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ] - [ إفراد الإقامة ] - [ الصلاة على القبر ] - [ الصلاة لأول وقتها ولوقتها ] - [ أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام ؟ ] - [ إذا صلى أحدكم الجمعة ] - [ سبعة يظلهم الله في ظله ] - [ أخبار الوتر ] - [ إذا دخل أحدكم المسجد ] - [ صلاة الليل مثنى مثنى ] - [ إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة ] - [ أمرت أن أسجد على سبع ] - [ التكبير في العيدين ] - [ ما يقطع الصلاة ] - حديث أبي إسحاق - [ أشاهد فلان ؟ ] - [ يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله ] - [ صلاة القاعد ] - [ أوصاني خليلي بثلاث ] - [ طرق التشهد ] - [ إذا من الإمام فآمنوا ]
ومن التفاريق في سائر الكتب : [ لا طلاق قبل نكاح ] - ( طرق أبي موسى دخل حائطا ) - ( طرق الإفك ) - ( اطلبوا الخير ) - ( لا تذهب الأيام والليالي ) - ( قصة الغار ) - ( من كنت مولاه ) - ( اقتدوا باللذين من بعدي ) - حديث عطية القرظي عرضت - ( قصة العنبر ) - [ صوموا لرؤيته ] - [ من تعلم علما ليباهي به العلماء ] - ( إستأذن الأشعري على عمر ) - [ إن مما أدرك الناس ] - [ نهى عن خصاء البهائم ] - [ ما عاب طعاما قط ] - [ إن رجلا لدغته عقرب ] - [ القضاء باليمين مع الشاهد ] - ( قصة أم زرع ) - [ لا تنكح المرأة على عمتها ] - [ أفضلكم من تعلم القرآن ] - [ إن أهل الدرجات العلى ] - [ أصبحت أنا وحفصة صائمتين ] - [ أفطر الحاجم والمحجوم ] - حديث أسامة بن شريك - ( أتى الأعراب رسول الله صلى الله عليه و سلم : ) - [ خير هذه الأمة ] - [ لاعطين الراية ] - ( قصة المخدج ) - [ من كنتم علما ] - [ لا تسئل الإمارة ] - [ قبض العلم ] - [ لا نكاح إلا بولي ] - مسند أبي العشراء الدارمي - [ إذا أحب الله عبدا ] - حديث البراء أسلمت نفسي إليك - ( قصة الطير ) - ( قصة المفطر في رمضان ) - [ أنت مني بمنزلة هارون من موسى ] - [ أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة ] - [ ما من أيام في العشر ] - [ من دخل السوق ] - [ طلب العلم فريضة ] - [ السفر قطعة من العذاب ] - [ طرف الحسن عن صعصعة ] - [ أتيت أبا ذر ] - [ ألا لا تغالوا في مهور النساء ] - [ العمري للوارث ] - [ التختم في اليمين ] - [ كان إذا بعث سرية ] - [ مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم ] - [ إذا انتصف شعبان ] - [ من كذب علي متعمدا ] - [ اللهم بارك لأمتي في بكورها ] - [ إذا أتى كريم قوم ] - [ تقتل عمارا الفئة الباغية ] - [ ذكاة الجنين ] - [ خطبة عمر بالجابية ] - [ شر الناس من يخاف لسانه ] - [ لم ير للمتحابين مثل النكاح ] - حديث غيلان بن سلمة - [ ليس الخبر كالمعاينة ] - [ زر غبا تزداد حبا ] - [ ليس بالكذاب من أصلح بين الناس ] - [ طرق الجساسة ] - [ إن أول ما نبدأ به أن نصلي ثم نذبح ] - [ من صام رمضان وأتبعه بست ] - [ إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي ] - حديث عروة بن مضرس أتيت من جبلي طيء - [ الأيم أحق بنفسها ] - [ من حفظ على أمتي أربعين حديثا ] - [ الكمأة من المن ] - [ طيبت رسول الله صلى الله عليه و سلم ] - [ نعم الإدام الخل ] - [ الخيل معقود في نواصيها الخير ] - حديث علي : نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أربع : - [ العمري سبيلها سبيل الميزان ] - [ من قتل دماله فهو شهيد ] - [ كل مسكر حرام ] - [ إن من الشعر حكمة ] - [ قصة العرنيين ] - [ ما بين قبري ومنبري روضة ] - [ صلاة في مسجدي هذا ] - [ اختلاف الأخبار في تزويج ميمونة بنت الحارث ] - [ تسحروأ فإن فيه بركة ] - ( حديث اللديغ ) - [ حرمت الخمر بعينها ] - [ من أعتق شقصا له في عبيد ] - [ الشفعة فيما لم يقسم ] - [ الطواف بالبيت صلاة ] - [ لا تغلق بالرهن ] - [ الصلاة خلف أبي بكر ] - [ الناس كابل مائة ] - [ لا ترجعوا بعدي كفارا ] - [ إن دماءكم وأولادكم حرام عليكم ] - [ طرق محمد بن المنكدر عن جابر أن رجلا أتى امرأته ] - [ وطرق نافع عن ابن عمر في الباب ] - [ إذا أراد الله قبض عبد بأرض ] - [ إن الله يحب أن يقبل رخصه ] - ( حديث المغفرة ) - [ المشي أمام الجنازة ] - [ من رأى مبتلي ] - [ الركعتين قبل صلاة المغرب ] - [ دعوة ذي النون ] - [ أشد الناس بلاء الأنبياء ] - [ بين كل أذانين صلاة ] - [ الدعاء بين الأذانين والإقامة ] - [ من بات وفي يده غمر ] - [ من جلس ملجسا كثير فيه لغطة ] - [ سدوا هذه الأبواب إلا باب أبي بكر ] - [ أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ] - [ أنه ليغان على قلبي ] - [ سيد الشهداء ] - حديث عبد الله بن بريد - حدثنا البراء وهو غير كذوب رمي بنجم فاستنار - [ المؤمن غر كريم نفل في البداءة الربع ] - ( أخبار الشفاعة )
● [ النوع الحادي والخمسون ] ●
معرفة جماعة من الرواة لم يحتج بحديثهم ولم يسقطواهذا النوع من هذه العلوم معرفة جماعة من الرواة التابعين فمن بعدهم لم يحتج بحديثهم في الصحيح ولم يسقطوا قد ذكرت فيما تقدم من ذكر مصنفات علي بن المديني رحمه الله كتابا مترجما بهذه الصفة غير أني لم أر الكتاب قط ولم أقف عليه وهذا علم حسن فإن في رواة الأخبار جماعة بهذه الصفة
ومثال ذلك في الصحابة : أبو عبيدة عامر بن عبد الله الجراح أمين هذه الأمة لم يصح إليه الطريق من جهة الناقلين فلم يخرج في الصحيحين وكذلك عتبة بن غزوان وأبو كبشة مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة والأرقم بن الأرقم وقدامة بن مظعون والسائب بن مظعون وشجاع بن وهب الأسدي وعباد بن بشر الأشهلي وسلامة بن وتش في جماعة من الصحابة إلا أني ذكرت هؤلاء رضي الله عنهم فإنهم من المهاجرين الذي شهدوا بدرا وليس لهم في الصحيح رواية إذ لم يصح إليهم الطريق ولهم ذكر في الصحيح من روايات غيرهم من الصحابة مثل قوله صلى الله عليه و سلم : [ لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيد بن الجراح وما يشبه هذا ]
ومثال ذلك في التابعين : محمد بن طلحة بن عبيد الله محمد بن أبي بن كعب السائب بن خلاد بن السائب محمد بن أسامة بن زيد عمارة بن خزيمة بن ثابت عبد الرحمن بن عوف حسان بن ثابت مصعب بن عبد الرحمن بن عوف مصعب بن الزبير بن العوام سعيد بن سعد بن عبادة عبيد الله بن رافع بن خديج يوسف بن عبد الله بن سلام عبد الرحممن بن جابر بن عبد الله إسماعيل بن زيد بن ثابت هؤلاء التابعون على علو محالهم في التابعين ومحال آبائهم في الصحابة ليس لهم في الصحيح ذكر لفساد الطريق إليهم لا لجرح فيهم فقد نزههم الله عن ذلك وفي التابعين جماعة من هذه الطبقة
ومثال ذلك في أتباع التابعين : موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب عبد الرحمن بن أبي الزناد عطاء بن السائب الثقفي قابوس بن أبي ظبيان الجنبي إبراهيم بن سالم الهجري عاصم بن كليب الجرمي إسماعيل بن سميع الحنفي أبو يعقوب العبدي هارون بن عنترة الشيباني أجلح بن عبد الله الكندي أشعث بن سواء الثقفي محمد بن سالم أبو سهل عبد الله بن شبرمة الضبي أبو حنيفة النعمان بن ثابت بشير بن سليمان النهدي عبيدة بن معتب الضبي الحسن بن الحر الصلب بن بهرام بكير بن عامر البجلي طلحة بن يحيى دؤاد بن يزيد الأودي القاسم بن الوليد الهمداني فطر بن خليفة الحناط عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي قيس بن الربيع الأسدي القاسم بن معن المسعودي
ومثال ذلك في أتباع الأتباع : مطلب بن زياد زفر بن الهذيل أبو يوسف القاضي حماد بن شعيب القاسم بن مالك المزني عثام بن علي العامري يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية يحيى بن اليمان العجلي يحيى بن سليم الطالقاني عائذ بن حبيب محمد بن ربيعة الكلابي عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني عي بن قادم عمرو بن محمد العنقري سعيد بن زيد أخو حماد الحكم بن سنان الفربي يوسف بن خالد السمتي صفوان بن عيسى الزهري عبد الله بن دؤاد الخريبي ريحان بن سعيد القرشي يعقوب بن إسحاق الحضرمي مروان بن شجاع الجزري أبو قتادة الحراني مطوف بن مازن إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني علي بن عاصم محمد بن يزيد الواسطي
ومثال ذلك في الطبقة الخامسة من المحدثين : عون بن عمارة الغبري و القاسم بن الحكم العرني
ومثال ذلك في الطبقة السادسة من المحدثين : أحمد بن عبد الجبار العطاردي محمد بن سعد العوفي محمد بن عيسى بن حيان المدايني علي بن إبراهيم الخزاز عبيد بن كثير العامري أبو بكر بن أبي العوام الرياحي الحارث بن أبي أسامة محمد بن سليمان بن الحارث الواسطي أحمد بن عبيد بن ناصع النحوي إسماعيل بن الفضل البلخي أبو بكر بن أبي خيثمة إسحاق بن الحسن الحربي محمد بن غالب بن حرب بكر بن سهل الدمياطي الحسن بن الحكم الحبري الحسن بن سهل المجوز سهل بن عمار العتكي يحيى بن جعفر بن أبي طالب
قال أبو عبد الله : فجميع من ذكرناهم في هذا النوع بعد الصحابة والتابعين فمن بعدهم قوم قد اشتهروا بالرواية ولم يعدوا في الطبقة الأثبات المتقنين الحفاظ والله أعلم
النوع الثاني والخمسون : معرفة من رخص في العرض على العالم ورآه سماعا
ومن رأى الكتابة بالإجازة من بلد إلى بلد أخبارا ومن أنكر ذلك ورأى شرح الحال فيه عند الرواية
هذا النوع من هذه العلوم معرفة من رخص في العرض على العالم ورآه سماعا ومن رأى الكتابة بالإجازة من بلد إلى بلد إخبارا ومن أنكر ذلك ورأى شرح الحال فيه عند الرواية وبيان العرض أن يكون الراوي حافظا متقنا فيقدم المستفيد إليه جزءا من حديثه أو أكثر من ذلك فيناوله فيتأمل الراوي حديثه فإذا أخبره وعرف أنه من حديثه قال للمستفيد قد وقفت على ما ناولتنيه وعرفت الأحاديث كلها وهذه رواياتي عن شيوخي فحدث بها عني فقال جماعة من أئمة الحديث أنه سماع
منهم من أهل المدينة : أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أحد الفقهاء السبعة حكاه مالك عن شيوخه عنه و أبو عبد الله عكرمة مولى ابن عباس و محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب بن زهرة الزهري و ربيعة بن أبي عبد الرحمن الرائي و العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب و يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري و هشام بن عروة الزبير القرشي و محمد بن عمرو بن علقمة الليثي و مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي و عبد العزيز بن محمد بن أبي عبيد الأندراوردي في جماعة بعدهم
ومن أهل مكة : مجاهد بن جبر أبو الحجاج المخزومي مولاهم و أبو الزبير محمد بن مسلم القرشي مولاهم و عبد الله بن عثمان بن خثيم القارئ و نافع بن عمر الجمحي و داود بن عبد الرحمن العطار و سفيان بن عيينة الهلالي و مسلم بن خالد الزنجي في جماعة بعدهم
ومن أهل الكوفة : علقمة بن قيس النخعي و علي بن ربيعة الأسدي و أبو بردة بن أبي موسى الأشعري و عامر بن شراحيل الشعبي و إبراهيم بن يزيد النخعي و حبيب بن أبي ثابت الأسدي و منصور بن المعتمر السلمي و إسرائيل بن يونس السبيعي و الحسن بن صالح بن حي و وهير بن معاوية الجعفي في جماعة بعدهم
ومن أهل البصرة : أبو المتوكل علي بن داود الناجي و قتادة بن دعامة السدوسي و أبو العالية زياد بن فيروز و حميد بن أبي حميد الطويل و علي بن زيد بن جدعان و داؤد بن أبي هند و كهمس بن الحسن الهلالي و سعيد بن أبي عروبة و جريز بن حازم الجهضمي و سليمان بن المغيرة القيسي في آخرين بعدهم
ومن أهل مصر : عبد الرحمن بن القاسم و أشهب بن عبد العزيز و عبد الله بن وهب و سعيد بن عفير و يوسف بن عمرو و يحيى بن عبد الله بن بكير و عبد الله بن عبد الحكم بن أعين وجماعة من المالكيين بعدهم
وكذلك جماعة من أهل الشام وخراسان
قال أبو عبد الله : وقد رأيت أنا جماعة من مشايخي يرون العرض سماعا والحجة عندهم في ذلك ما حدثناه أبو بكر بن إسحاق قال : أخبرنا علي بن عبد العزيز قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن أيوب قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان قال : قال : ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن ابن عباس أخبره : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث بكتابه إلى كسرى مع عبد الله بن حذاقة وأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين ويدفعه عظيم البحرين إلى كسرى ]
وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال حدثنا يونس بن محمد قال ثنا الليث بن سعد قال حدثني سعيد المقبري عن شريك بن عبد الله [ عن أنس بن مالك قال : بينما نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ جاء رجل فذكر حديث قال : يا محمد إني سائلك فمشتد عليك في المسألة فلا تجدن في نفسك فقال : سل ما بدا لك فقال : الرجل : نشدتك بربك ورب من قبلك الله أرسلك إلى الناس كلهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اللهم نعم ]
قال أبو عبد الله : احتج شيخ الصنعة أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله في كتاب العلم من الجامع الصحيح بهذا الحديث في باب العرض على المحدث
أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني قال حدثنا جدي قال سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول سمعت خالي مالك بن أنس يقول : قال لي يحيى بن سعيد الأنصاري لما أراد الخروج إلى العراق التقط لي مائة حديث من حديث ابن شهاب حتى أرويها عنك عنه قال مالك : فكتبتها ثم بعثت بها إليه فقيل ل مالك أسمعها منك ؟ قال : هو أفقه من ذلك
أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي قال حدثنا علي بن عبد العزيز قال حدثني الزبير بن بكار قال حدثني مطرف بن عبد الله قال : صحبت مالكا سبع عشرة سنة فما رأيته قرأ الموطأ على أحد وسمعته يأبى أشد الإباء على من يقول لا يجزيه إلا السماع ويقول كيف لا يجزيك هذا في الحديث ويجزيك في القرآن والقرآن أعظم ؟ وكيف لا يقنعك أن تأخذه عرضا والمحدث أخذه عرضا ؟ ولم لا تجوز لنفسك أن تعرض أنت كما عرض هو ؟
حدثنا أبو بكر الشافعي قال ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال ثنا ابن أبي أويس قال سئل مالك عن حديثه : أسماع هو ؟ فقال : منه سماع ومنه عرض وليس العرض بأدنى عندنا من السماع
قال أبو عبد الله : قد ذكرنا مذاهب جماعة من الأئمة في العرض فإنهم أجازوه على الشرائط التي قدمنا ذكرها ولو عاينوا ما عايناه من محدثي زماننا لما أجازوه فإن المحدث إذا لم يعرف ما في كتابه كيف يعرض عليه ؟ وأما فقهاء الإسلام الذين أفتوا في الحلال والحرام فإن فيهم من لم ير العرض سماعا واختلفوا أيضا في القراءة على المحدث : أهو أخبار أم لا ؟ وبه قال الشافعي المطلبي بالحجاز و الأوزاعي بالشام و البويطي و المزني بمصر و أبو حنيفة و سفيان الثوري و أحمد بن حنبل بالعراق و عبد الله بن المبارك و يحيى بن يحيى و إسحاق بن راهويه بالمشرق وعليه عهدنا أئمتنا وبه قالوا وإليه ذهبوا وإليه نذهب وبه نقول إن العرض ليس بسماع وإن القراءة على المحدث إخبار والحجة عندهم في ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : [ نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها حتى يؤديها إلى من لم يسمعها ] وقوله صلى الله عليه و سلم : [ تسمعون ويسمع منكم في أخبار كثيرة ]
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا الربيع بن سليمان قال أخبرنا الشافعي قال : أخبرنا سفيان بن عيينة عن عبد الملك بن عمر عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها فوعاها وأداها فرب حامل فقه غير فقيه ] - الحديث
قال الشافعي رحمه الله : فلما ندب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى استماع مقالته وحفظها وأدائها إلى من يؤديها والأمر واحد دل على أنه صلى الله عليه و سلم لا يأمر أن يؤدي عنه إلا ما يقوم به الحجة على من أدى إليه لأنه إنما يؤدي عنه حلال يؤتى حرام يجتنب وحد يقام ومال يؤخذ ويعطى ونصيحة في دين ودنيا
قال أبو عبد الله : والذي اختاره في الرواية وعهدت عليه أكثر مشايخي وأئمة عصري أن يقول في الذي يأخذه من المحدث لفظا وليس معه أحد ( حدثني فلان ) وما يأخذه عن المحدث لفظا مع غير ( حدثنا فلان ) وما قرأ على المحدث بنفسه ( أخبرني فلان ) وما قرئ على المحدث وهو حاضر ( أخبرنا فلان ) وما عرض على المحدث فأجاز له روايته شفاها يقول فيه ( أنبأني فلان ) وما كتب إليه المحدث من مدينة ولم يشافهه بالإجازة يقول ( كتب إلي فلان )
سمعت أبا بكر إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الفقيه بالري يقول سألت أبا شعيب الحراني الإجازة لأصحابي بالري فقال أبو شعيب حدثنا جدي قال حدثني موسى بن أعين عن شعبة قال كتب إلي المنصور بحديث ثم لقيته بعد ذلك فسألته عن ذلك الحديث فقال لي : أليس قد حدثتك به ؟ إذا كتبت به إليك فقد حدثتك
حدثنا الزبير بن عبد الواحد قال أخبرنا أبو تراب محمد بن سهل قال حدثنا أحمد بن داؤد بن قطن بن كثير قال حدثنا محمد بن معاوية قال سمعت بقية لقيني شعبة ببغداد فقال لي : لو لم ألقك لمت معك كتاب بحير بن سعد ؟ قال قلت : لا قال : إذا رجعت فاكتبه واختمه ووجه به إلي
● [ بحمد الله تعالى تم الكتاب ] ●
معرفة جمع الأبواب التي يجمعها أصحاب الحديث
معرفة جماعة من الرواة لم يحتج بحديثهم ولم يسقطوا