منتدى ميراث الرسول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    معرفة علوم الحديث [ 10 ]

    avatar
    اسرة التحرير
    Admin


    عدد المساهمات : 3695
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014

    معرفة علوم الحديث [ 10 ] Empty معرفة علوم الحديث [ 10 ]

    مُساهمة من طرف اسرة التحرير الخميس أغسطس 21, 2014 5:05 am

    معرفة علوم الحديث [ 10 ] Hadeth10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث [ 10 ] 1410
    ● [ النوع السابع والأربعون ] ●
    معرفة المتشابه في قبائل الرواة وبلدانهم
    وأساميهم وكناهم وصنائعهم

    هذا النوع منه معرفة المتشابه في قبائل الرواة وبلدانهم وأساميهم وكناهم وصناعاتهم وقوم يروي عنهم إمام واحد فيشتبه كناهم وأساميهم لأنها واحدة وقوم يتفق أساميهم وأسامي آبائهم فلا يقع التمييز بينهم إلا بعد المعرفة وهي سبعة أجناس قل ما يقف عليها إلا المتبحر في الصنعة فإنها أجناس متفقة في الخط مختلفة في المعاني ومن لم يأخذ هذا العلم من أفواه الحفاظ المبرزين لم يؤمن عليه التصحيف فيها وأنا بمشيئة الله أستقصي في هذا النوع وأدع ذكر الاستشهاد تحريا للإختصار
    المتشابه من القبائل :
    فالجنس الأول : من هذه الأجناس معرفة المتشابه من القبائل فمن ذلك القيسيون والعيشيون والعنسيون والعبسيون فالقيسيون بطن بن تميم وهم رهط قيس بن عاصم المنقري وكل قبيلة من قبائل العرب فيهم زعيم مشهور اسمه قيس ولعقب المسمى قيس فيقال له قيسي والعيشيون بصريون منهم عبد الرحمن بن المبارك وغيره والعنسيون شاميون منهم عمير بن هانئ وهو تابعي و بلال بن سعد الزاهد وغيره من تابعي أهل الشام والعبسيون كوفيون منهم عبيد الله بن موسى وغيره
    العوفي والعوقي والعرفي : فالعوفيون جماعة حدثوا بالكوفة وبغداد وهم ولد عطية بن سعد العوفي والعوفيون بصريون منهم محمد بن سنان العوقي زنفل بن بعد الله العرفي من أهل عرفات له حديث كبير
    الزبيدي والزبيدي والزيدي والربذي والزنبري والزبيري : فالزبيدي رجاء بن ربيعة الزبيدي وابنه إسماعيل بن رجاء كوفيان تابعيان و الزبيدي أبو حمة محمد بن يوسف الزبيدي وغيره من أهل اليمن والزيدي منتمون إلى [ الإمام ] الشهيد أبي الحسن زيد بن علي بن الحسين انتماء نسب أو مذهب الربذي موسى بن عبيدة الربذي وغيره ممن ينسب إلى الربذة والزنبريون مدنيون منهم داؤد بن زنبر القرشي وهو أول من أخذ الفقه عن مالك بن أنس وابنه سعيد بن داؤد كثير الحديث والأفراد والزبيريون ولد الزبير بن العوام القرشي وفيهم كثرة ورواة
    الحمراني والحبراني : عبد الله بن راشد الحبراني تابعي كبير عداده في الشاميين والحمرانيون ينتمون إلى حمران بن أعين منهم إبراهيم بن معدان النيسابوري صاحب عبد الله بن المبارك
    البجليون والنخليون والبجليون : فالبجليون كثير وهم من بجيلة فيهم صحابيون وتابعيون والنخليون ولد عمران النخلي ومنهم أبو عبد الله محمد بن عمران النخلي من كبار المحدثين حدث عنه أبو بكر بن أبي الأسود وغيره والبجليون منهم عيسى بن عبد الرحمن السلمي البجلي من بني سليم
    العايشي والفايشي : فأما العايشي ف عبيد الله بن محمد العايشي التيمي وغيره و مضاء الفايشي و فايش بن همدان روى عن عائشة بنت الصديق وغيرها من الصحابة وقد روى عنه أبو إسحاق السبيعي
    البصريون والنصريون والنضريون : فأما البصريون فكثير و عبدة بن حزن البصري صحابي و مالك بن أوس بن الحدثان البصري من كبار التابعين وقد روى عن أبيه أوس بن الحدثان عن النبي صلى الله عليه و سلم و أبو سعد بن وهب النصري صحابي وقد روى الواقدي عن بكر بن عبد الله النصري عن حسين بن عبد الله الهاشمي والنضريون بمرو بيت كبير فيهم محدثون وفقهاء وقضاة
    الشني والسني و السني : أبان بن أبي عياش الشني قالوا إن أباه فيروز مولى شن و عقبة بن خالد الشني ثقة من البصريين حدث عن الحسن و محمد بن سيرين و هشام بن عبيد الله السني وسن قرية كبيرة بالري والسنيون جماعة من أهل خراسان يذكرون بالسنة
    الندبي والبدي : بشر بن حرب الندبي عداده في البصريين تابعي يروي عن عبد الله بن عمر و أبي سعيد الخدري و حبيب بن يسار البدي مولى بني بداء روى عن زيد بن أرقم و زكريا بن يحيى بن خالد البدي كوفي عزيز الحديث روى عن إبراهيم النخعي وغيره
    الأزديون والأردنيون : فأما الأزديون فمنهم حماد بن زيد و جرير بن حازم وغيرهما والأردنيون شاميون وفيهم كثرة
    الساميون والشاميون : فأما الساميون فولد أسامة بن لؤي فيهم صحابيون وتابعيون وأما الشاميون فكثير
    ومثال الجنس الثاني : من هذا النوع معرفة المتشابه في البلدان مثل البخاري والنجاري والنخاري : البخاريون فيهم جماعة من أتباع التابعين منهم خليد بن حسان و وقد روى عن الحسن و محمد بن سيرين ومنهم إسحاق بن وهب وقد روى عن نافع و عبد الله بن دينار وغيرهما من التابعين ومنهم إمام الحديث محمد بن إسماعيل الجعفي البخاري وأما النجاريون فبيت كبير في الأنصار منهم أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه و سلم وغيره و الحسن و محمد بن سيرين من مواليهم وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ خير دور الأنصار دار بني النجار ] والنخاري : قد حدثوا عن أبي عيسى محمد بن علي بن الحسن النخاري شيخ حديث بغداد
    البلخي والثلجي : البلخيون فيهم كثرة ومنهم جماعة من أتباع التابعين منهم سعدان بن سعيد وغيره ومنهم شقيق بن إبراهيم الزاهد الذي به يضرب المثل في الزهد ومنهم الحسن بن شجاع وكان أحمد بن حنبل رحمه الله يقول : ما جءنا من خراسان أحفظ من الحسن بن شجاع وقد روى عنه البخاري في الصحيح وأما عبد الله محمد بن شجاع الثلجي فإنه كثير الحديث كثير التصنيف رأيت عند أبي عبد الله محمد بن أحمد بن موسى القمي خازن السلطان عن أبيه عن محمد بن شجاع كتاب المناسك في نيف وستين جزءا كبارا دقاقا
    الأنباوي والأنباري : عامر بن إبراهيم الأنباوي روى عن فرج بن فضالة و سليم بن وهب الأنباري روى عن محمد بن الحسن بهلول بن حسان الأنباري وابنه إسحاق بن بهلول وولده المحدثون و وضاح بن حسان الأنباري عنده عن الثوري و شعبة
    والأيلي والأبلي : يونس بن يزيد الأيلي راوية الزهري و طلحة بن عبد الملك الأيلي عنده عن القاسم بن محمد بن أبي بكر وقد روى عنه أئمة الدين و محمد بن أبي سفيان بن أبي الزرد الأبلي عنده عن البصريين وقد حدثونا عن علي بن أحمد بن بسطان الأبلي وعن أبي يعلى محمد بن زهير الأبلي وغيرهما
    الصنعاني والصغاني : في الصنعانيين كثرة منهم التابعون وأتباعهم و أبو سعد محمد بن أبي ميسر الصغاني من أتباع التابعين حدث عنه أحمد بن حنبل وغيره
    الجنس الثالث : من هذا النوع المتشابه في الأسامي :
    برير وبربر وبرثن وبرير وبربري وثوير : قال أبو معشر و الواقدي إن اسم أبي ذر الغفاري برير بن جنادة وقد خولفا فيه فقيل جندب و برير بن صرم الباهلي روى عن عبد الله بن عباس و برير المغني شيخ من أهل العراق يحدث عن مالك بن أنس و برثن عبد الرحمن مولى أم برثن وهو عبد الرحمن بن آم صاحب السقاية روى عنه قتادة و سليمان التيمي وبرير ثمر الأراك في حديث طلحة النصري : لقد نزلت في الصفة فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت لقد أتى علي وعلي صاحبي بضع عشر يوما ما لي وما له طعام إلا البرير حدثنا علي بن عيسى قال ثنا إبراهيم بن علي قال حدثنا يحيى بن يحيى قال ثنا هشيم بن داؤد بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود عن طلحة النصري قال داؤد فقلت ل أبي حرب : وما البرير ؟ قال ثمر الأراك وبريرة مولاة عائشة روت عن النبي صلى الله عليه و سلم وقد روى عنها عروة بن الزبير وبربري شيخ ل شعبة بن الحجاج وثوير هو ابن أبي فاخته
    بجيد وأبو بجيد وبخيد ونجيد وأم بجيد وأبو نجيد : حدثنا يحيى بن محمد العنبري قال حدثنا محمد بن إبراهيم العبدي قال حدثنا أمية بن بسطام قال ثنا يزيد بن زريع قال حدثنا روح بن القاسم عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن بجيد عن جدته عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ ردوا السائل ولو بظلف محرق ] و أبو بجيد نافع بن الأسود التميمي عن عمر وبخيد : أيوب بن بخيد المعافري عن سعيد بن أبي سعيد الحجري روى عنه أبو شريح المعافري ونجيد هو ابن عمران بن حصن حدث عن أبو داود الطيالسي عن يعقوب بن محمد بن نجيد بن عمران بن حصين عن أبيه عن جده ونجيد هو ابن أحمد بن يوسف السلمي والد شيخنا أبي عمرو بن نجيد وأبو نجيد كنية عمران بن حصين الخزاعي صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وأم بجيد : حدثنا علي بن عيسى قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن السامي و الحسين بن إدريس عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن بجيد عن جدته أم بجيد أن نبي الله صلى الله عليه و سلم قال : [ ردوا السائل ولو بظلف محرق ]
    شريح وسريج وشريج : شريح بن الحارث القضي أبو أمية الكندي سمع علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود توفي سنة ثمان وسبعين وهو ابن مائة وسبع وعشرين سنة ( 127 ) هـ سريج بن النعمان الجوهري سمع زهير بن معاوية و فليح بن سليمان روى عنه أحمد بن حنبل شريج بن حيان روى عنه كعب بن سعيد البخاري الزاهد
    سماك وشباك : سماك بن حرب الكوفي تابعي عنه الثوري و شعبة و شباك الضبي عن إبراهيم النخعي وغيره
    سليم و سليم وسلمى : سليم بن أسود أبو الشعثاء المحاربي تابعي كبير و سليم بن حيان البصري سمع سعيد بن ميناء وغيرها من التابعين و سلم بن أبي الذيال سمع عبد الله بن دينار وغيره و سلمى أبو بكر الهذلي سمع الزهري وغيره
    سوار وسرار : سوار بن عبد الله القاضي الكبير جد سوار بن عبد الله بن سوار القاضي الصغير سمع بكر بن عبد الله المزني و سرار بن مجشر أبو عبيدة البصري سمع أيوب السختياني وغيره
    عقيل و عقيل : عقيل بن أبي طالب وغيره و عقيل بن خالد الأيلي وغيره
    أسيد و أسيد وأسيد : أسيد بن صفوان روى عن علي بن أبي طالب قال عبد الملك بن عمير : وقد كان أسيد أدرك النبي صلى الله عليه و سلم وقد تسمى باسمه جماعة أسيد بن حضير صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وغيره من المحدثين أسيد بن عمرو بن يثربي الأسيدي
    أنس وأتش : أما أنس فكثير ومحمد وعلي ابنا الحسن بن أتش الصنعانيان اليمانيان لهما روايات كثيرة
    أشقر وأشعر وأسعر وأسعد : أشقر بن بجير بن قيس بن ثعلبة بصري روى عنه أبو عبيد الحداد و أشعر بن خليف بن منقد قتل يوم الفتح و أسعر الجعفي روى عنه زهير بن معاوية وأسعد كثير في الصحابة وغيرهم
    أمية وآمنة وأمة وأمنة : أمية كثير : وآمنة في النساء كثير وأمة نبت خالد بن سعيد بن العاص صحابية و أمنة بن عيسى شيح مصري روى عنه المصريون
    الجنس الرابع : من هذا النوع المتشابه في كنى الرواة :
    أبو الأشهب وأبو الأشعت : ف أبو الأشهب جعفر بن حيان العطاردي البصري سمع الحسن و أبا رجاء العطاردي في أبي الأصهب كثرة في الرواة و أبو الأشعث شراحبيل بن آدة الصنعاني تابعي وفيه كثرة
    أبو أمية وأبو آمنة رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو أمية سويد بن غفلة الجعفي مخضرم وفيهم كثرة أبو آمنة أخبرنا محمد بن صالح قال ثنا أحمد بن نصر قال ثنا أبو نعيم قال حدثنا شريك عن أبي جعفر الفراء قال سمعت أبا آمنة الفزاري يقول : رأيت لنبي صلى الله عليه و سلم يحتجم
    أبو إياس وأبو أناس : أبو إياس معاوية بن قرة المزني تابعي في آخرين و أبو أناس جوية الأسدي من القراء روى عنه نعيم بن يحيى السعيدي
    أبو يزيد وأبو بربد وابن بريدة : فأبو يزيد عقيل بن أبي طالب القرشي من الصحابة في آخرين و أبو يزيد الربيع بن خثيم تابعي في آخرين وأبو بريد عمرو بن سلمة الجرمي أدرك زمان رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبو بريد عمرة بن يزيد الجرمي صاحب أفراد وغرائب حدثونا عن أبي عبد الرحمن النسائي وغيره عنه وابن بريدة في الحديث كثير وهو عبد الله وسليمان ابنا بريدة بن حصيب الأسلمي
    أبو بكرة وأبو نضرة وأبو وأبو بصير وأبو نصر وأبو النضر وأبو نصيرة وأبو نضيرة وأبو نصير وأبو بصيرة : فأبو بكرة نفيع بن الحارث الثقفي صحابي و أبو نضرة المنذر بن مالك تابعي راوية أبي سعيد الخدري وأبو بصرة : حميل بن بصرة صحابي وأبو بصير والد عبد الله بن أبي بصير وأبو نضيرة روى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومنهم من قال أبو نضيرة وأبو نضر وأبو نضر فكثير وأبو نصير : حدثنا علي بن حمشاذ العدل قال ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال حدثنا علي بن المديني قال حدثنا محمد بن بشر العبدي قال ثنا هارون بن إبراهيم عن أبي نصير قال سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ طوبى لمن رآني وطوبى لمن رأى من رآني لمن رأى رأى من رآني ] قال علي أبو نصير مجهول و أبو نصيرة مسلم بن عبيد روى عنه يزيد بن هارون وأبو بصيرة الأنصاري له ذكر في المغازي
    أبو معبد وأبو معيد : فأما أبو معبد فجماعة منهم صاحب عبد الله بن عباس و أبو معيد حفص بن غيلان الدمشقي
    الجنس الخامس : من هذا النوع المتشابه في صناعات الرواة :
    الجزار والخراز والحمار والخباز والخزاز والجرار : فأما الجزارون فمنهم شيخنا عبد الرحمن بن حمدان الهمذاني سمع المسند من إبراهيم بن نصر الرازي و المسند من هلال بن العلاء الرقي فأما الخزاز رسول الله صلى الله عليه و سلم عبد الله بن عون شيخ كبير من أهل العراق وأما أبو عثمان سعيد بن عثمان الخراز فحدثونا عنه عن أبي بكر بن أبي شيبة وغيره وأما أحمد بن موسى بن إسحاق الحمار فحدثونا عنه عن أبي نعيم و ابن الأصبهاني وأما الخبازون فيهم كثرة في الطبقة الخامسة وأما الخزازون فمنهم أبو عامر بن رستم البصري الخزاز سمع من الحسن بن أبي الحسن و عبد الله بن أبي ملكية ومنهم أبو حنيفة النعمان بن ثابت الفقيه وأما الجرار فإن أبا مسعود الجرار الكوفي عنده من الشعبي و إبراهيم النخعي
    البقال والنقال والنبال : أبو سعد سعيد بن المرزبان البقال الكوفي تابعي و الحارث بن سريج النقال من كبار المحدثين وعداده في البغداديين وهو الذي حمل كتاب الرسالة من يد الشافعي إلى عبد الرحمن بن مهدي وأما النبال رسول الله صلى الله عليه و سلم عمر بن سليمان وأظنه من أهل البصرة حدث عن سليمان بن حرب وغيره
    البزاز والبزار والتمار : فأما البزازون ففيهم كثرة منهم عبد الله بن محمد بن ناجية محدث بغداد و أبو يحيى زكريا بن يحيى البزاز محدث بلدنا في عصره وكذلك البزارون ومنهم عبيد بن شريك سمع ابن أبي مريم و ابن عفير والتمارون كثير منهم عبيد بن عبيدة بن مرة التمار البصري صاحب أحاديث سليمان التيمي وهو ثقة يغرب
    الغسال والعسال : عبد الله بن محمد بن نوح الغسال المروزي روى عن صخر بن محمد الحاجبي و أحمد بن عبد الله الفرياناني حدثنا عنه أبو علي الصغاني وغيره و أبو أحمد محمد بن إبراهيم العسال الحافظ قاضي أصبهان أحد أئمة أهل الحديث
    اللبان والتبان واللباد : فأما اللبانون فجماعة من محدثي بغداد ممن حدثونا عنهم منهم عثمان بن جعفر وشيخ فقهاء الكوفيين في بلدنا أبو العباس أحمد بن هارون التبان حدثنا عن علي بن عبد العزيز و أحمد بن نصر اللباد ومن في عصرهما من المحدثين
    الجنس السادس : من هذا النوع قوم من رواة الآثار يروي عنهم واو واحد فيشتبه على الناس كناهم وأساميهم
    مثال ذلك أبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي و أبو إسحاق سليمان بن فيروز الشيباني و أبو إسحاق إسماعيل بن رجاء الزبيدي و أبو إسحاق إبراهيم بن مسلم الهجري قد رووا كلهم عن عبد الله بن أبي أوفى وقد روى عنهم الثوري و شعبة وينبغي لصاحب الحديث أن يعرف الغالب على روايات كل منهم فيميز حديث من ذلك والسبيل إلى معرفته أن الثوري و الشعبة إذا رويا عن أبي إسحاق السبيعي لا يزيادن على أبي إسحاق فقط والغالب على رواية أبي إسحاق عن الصحابة البراء بن عازب وزيد بن أرقم فإذا روى عن التابعين فإنه يروي عن جماعة يروي عنهم هؤلاء وإذا رويا عن أبي إسحاق الشيباني فإنهما يذكران الشيباني في أكثر الروايات وربما لم يسميا والعلامة الصحيحة فيما يرويان عن أبي إسحاق عن الشعبي فهو أبو إسحاق الشيباني دون غيره وأما الهجري فإن شعبة أكثرهما عنه رواية وأكثر رواية الهجري عن أبي الأحوص الجشمي إلا أن السبيعي أيضا كثير الروايات عن أبي الأحوص فلا يقع التمييز في مثل هذا الموضع إلا بالحفظ والدراية فإن الفرق بين حديث هذا وذاك عن أبي الأحوص يطول شرحه وأما الزبيدي فإنهما في أكثر الروايات يسميانه ولا يكنيانه إنما يقولان إسماعيل بن رجاء وأكثر روايته عن أبيه و إبراهيم النخعي
    أبو بكر بن المنكدر روى عنه ابن جريج وعن أخيه محمد بن المنكدر وليس لأبي بكر اسم و محمد بن المنكدر مختلف في كنيته فقيل أبو عبد الله وقيل أبو بكر حدثني علي بن عيسى قال حدثنا الحسين بن محمد بن زياد قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا علي بن عبد الله قال سمعت سفيان يقول : إن أيوب أتى ابن المنكدر فقال له : يا أبا بكر قال أبو عبد الله : فالتمييز بين الأخوين وعند بعض الناس كنيتهما واحدة ويرويان عن جابر بالحفظ فقط فإن أبا بكر الذي لا اسم له قليل الحديث وأكثر روايته عن التابعين عمرو بن سليم الزرقي وغيره و محمد بن المنكدر حديثه يظهر ويلوح وقل ما يكنى إنما يقال محمد بن المنكدر و أبو بكر بن المنكدري
    أبو بردة الأشعري وأبو بردة الأشعري وأبو بردة الأشعري : فأما الأول منهم عامر بن قيس الأشعري وهو أخو أبي موسى الأشعري له صحبة والثاني أبو بردة بن أبي موسى وهو عامر بن عبد الله بن قيس روايته عن أبيه والثالث أبو بردة بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى وقد روى يونس بن أبي إسحاق السبيعي عن أبي بردة موسى وعن أبي بردة بريد بن عبد الله بن أبي بردة ومن الناس من يتوهم أن يونس بن أبي إسحاق لم يسمع من أبي بردة بن أبي موسى وإنما هو عن أبيه عن أبي بردة وليس كذلك قال علي بن المديني سمع أبو إسحاق من أبي بردة وسمع يونس بن أبي إسحاق من أبي بردة كما سمع أبوه
    وقد روى شعبة عن أبي بشر وأبي بشر وقل ما يسمى واحدا منهما وأحدهما أبو بشر بيان بن بشر الأحمسي كوفي تابعي والآخر أبو بشر جعفر بن أبي وحشية وأبو وحشية إياس وهو بصري والحافظ المميز إذا وجد الحديث عن شعبة عن أبي بشر عن قيس بن أبي حازم أو الشعبي علم أنه بيان بن بشر وإذا وجد الحديث عن أبي بشر عن سعيد بن جبير علم أنه جعفر بن أبي وحشية
    وقد روى الحكم بن عتيبة عن أبي جعفر الباقر محمد بن علي الطالبي وروى عن أبي جعفر محمد بن عبد الرحمن بن يزيد النخعي وكل من أبوي جعفر يروي عن أبيه والتمييز فيه أن حديث الحكم عن محمد بن علي الباقر عن أبيه كثير وعن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد حديث واحد ورواية الباقر عن آبائه ظاهرة ورواية أبي جعفر الآخر عن أبيه عن عبد الله
    وقد روى شعبة و الثوري و زهير و زايدة عن أبي فروة عروة بن الحارث الهمذاني وروى عن أبي فروة مسلم بن سالم الجهني ولا يسمون واحدا منهما إنما يقولون أبو فروة فقط والتمييز في الروايات أن كل ما روي عن أبي فروة عن الشعبي فهو عروة بن الحارث وما روى عن أبي فروة عن غير الشعبي فهو مسلم بن سالم الجهني
    وقد روى قتادة عن عزرة وعن عزرة : وأحدهما عزرة بن يحيى والآخر عزرة بن تميم وقد سألنا أبا علي الحافظ عن روايات قتادة فأملى على ذلك بشواهدها وقد أمليت كلام أبي علي على الناس فأغنى عن إعادته
    الجنس السابع : من هذا النوع قوم يتفق أساميهم وأسامي آبائهم ثم الرواة عنهم من طبقة واحدة من المحدثين فيشتبه التمييز بينهم
    ومثال ذلك السائب بن مالك والسائب بن مالك قد رويا عن الصحابة وروى عنهما الزهري : أخبرنا الحسن بن حكيم المروزي قال أخبرنا أبو الموجة السائب بن مالك الدولي عن عمر وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني سالم بن غيلان عن زيد بن أبي حبيب عن الزهري عن السائب بن مالك أنه سمع فضالة بن عبيد أنه قال : أقبل رجل فقال : يا رسول الله ما أقرب العمل إلى الجهار الحديث في كتاب الجهاد و السائب بن مالك الأشعري أيضا تابعي عن عبدالله بن عمر وغيره وروى عنه أبو إسحاق السبيعي
    سلام بن سليمان وسلام بن سليم وسلام بن سلم : فأما سلام بن سليمان الأول فهو أبو منذر القارئ صاحب عاصم روى عنه زيد بن الحباب و يونس بن محمد وأما سلام بن سليم فهو أبو الأحوص الحنفي الكوفي متفق على إخراجه في الصحيح روايته عن أبي إسحاق الهمذاني و منصور بن المعتمر روى عنه وكيع و عبد الرحمن بن مهدي وأما سلام بن سلم فهو السعدي الطويل يروي عنه زيد العمي وغيره و سلام بن سليمان المدايني الصغير روايته عن ورقاء بن عمر و أبي عمرو بن العلاء وليس بذاك : حدثنا أبو النضر الفقيه قال حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال ثنا سلام بن سليمان المدايني قال ثنا أبو عمرو بن العلاء عن نافع [ عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم قرأ { فشاربون شرب الهيم } ]
    سهيل بن ذكوان وسهيل بن ذكوان : فالأول سهيل بن أبي صالح السمان وأبو صالح اسمه ذكوان وهو المشهور المخرج حديثه في الصحيح وأكثر روايته عن أبيه وربما أدخل بينه وبين أبيه الأعمش و القعقاع بن حكيم وسميا مولى أبي بكر بن عبد الرحمن و سهيل بن ذكوان المكي ويقال له أبو السندي قال يزيد بن هارون أخبرنا سهيل بن ذكوان المكي أبو عمرو وكان عندنا بواسط روى عن عائشة وعبد بن الزبير وقد روى عنه هشيم و مروان بن معاوية
    جابر بن يزيد وجابر بن يزيد وجابر بن يزيد وجابر بن يزيد وجابر بن يزيد : فالأول منهم جابر بن يزيد بن الأسود السوائي يروي عن أبيه يزيد بن الأسود وقد روى عنه يعلى بن عطاء والثاني جابر بن يزيد الجعفي المطعون في مذهبه وحديثه روى عن جماعة من التابعين يروي عنه الثوري و شعبة والثالث جابر ين يزيد بن رفاعة العجلي روى عن الشعبي و مجاهد وأكثر ما يشتبه هذا و جابر بن يزيد الجعفي فإن الجعفي أيضا كثير الرواية عنهما والرابع جابر ين يزيد الذي يروي عنه فرقد السبخي عن مسروق بن الأجدع وهذا يشتبه فإن الجعفي أيضا يحدث عن مسروق والخامس جابر ين يزيد أبو الجهم عن الربيع بن أنس روى نصر بن علي الجهضمي عن سليمان الرفاعي عنه
    الحسن بن الحكم والحسن بن الحكم والحسن بن الحكم والحسن بن الحكم والحسن بن الحكم : فأولهم النخعي الذي يروي عن الشعبي و عدي بن ثابت يروي عنه شريك و إسماعيل بن زكرياء و عيسى بن يونس والثاني الحسن بن الحكم العبدي عن أبي بردة روى عنه عبد الله بن المبارك وغيره وهما في عصر واحد وقد يتفق الرواة عنهما والثالث الحسن بن الحكم بن الحارث عن ابن سيرين روى عنه موسى بن إسماعيل وهو أيضا قريب منهما إلا أن حديثه في البصريين والرابع الحسن بن الحكم بن طهمان البصري سكن الري روى عن هشام الدستوائي و حماد بن سلمة روى عنه هشام بن عبيد الله وغيره والخامس قال محمد بن عجلان حدثني الحسن بن الحكم النخعي وإنما هو الحسن بن الحر بن الحكم وهو ثقة مأمون مشهور وقد ينسب إلى جده فيشتبه فإن الحسن بن الحكم النخعي الأول يروي عن شيوخ الحسن بن الحر بن الحكم النخعي
    ربيع بن سليمان وربيع بن سليمان مصريان في عصر واحد أحدهما المرادي صاحب الشافعي والثاني الجيزي أبو أعبي عبيد الله محمد بن الربيع الجيزي وإسنادهما متقارب
    زياد بن حصين وزياد بن حصين وزياد بن حصين وزياد بن حصين : أولهم ابن حصين بن أوس النهشلي ولحصين صحبة روى عن أبيه والثاني يروي عنه مغيرة بن مقسم عن ابن عمر والثالث أبو جهضم روى عن زيد بن وهب والرابع اليربوعي أبو جهمة يروي عن ابن عباس يروي عنه الأعمش وغيره
    سعيد بن بشير وسعيد بن بشير وسعيد بن بشير وسعيد بن بشير : فأولهم سعيد بن بشير الدمشقي عن قتادة و أبي الزبير و مطر الوراق واختلفت الأقاويل فيه فحدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ قال ثنا الحسين بن الحسن بن مهاجر قال حدثنا العباس بن الوليد الخلال قال ثنا مروان بن محمد قال : سمعت سفيان بن عيينة على جمرة العقبة يقول حدثنا سعيد بن بشير وكان حافظا وسمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين يقول سعيد بن بشير ليس بشيء والثاني سعيد بن بشير الأنصاري الذي يروي عنه الليث بن سعد عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني وربما توهم المتوهم أنه الدمشقي وليس كذلك والثالث سعيد بن بشير عن الحسن البصري يروي عنه مالك بن إسماعيل والرابع شيخ من أهل مصر من قريش يحدث عنه أهل مصر : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال ثنا سعيد بن بشير المصري قال أخبرنا عبد الله بن حكيم الكتاني رجل من أهل اليمن من مواليهم [ عن قيس بن كلاب الكلابي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم هو على ظهر الثنية ينادي الناس ثلاثا : يا أيها الناس إن الله قد حرم دماءكم وأموالكم وأولادكم كحرمة هذا اليوم من هذا الشهر من السنة اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت ؟ ]
    سعيد بن عمرو عشرة فأولهم سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي يروي عن عائشة وابن عمر وأبي هريرة حجازي سكن الكوفة حديثه مخرج في الصحيح والثاني سعيد بن عمرو بن شرحبيل بن سعد بن عبادة روى عنه عمارة بن غزية وغيره والثالث سعيد بن عمرو بن جعدة بن هبيرة عن أبيه و أبي عبيدة بن عبد الله روى عنه المسعودي وغيره والرابع سعيد بن عمرو بن سليم الزرقي عن أبيه و القاسم بن محمد روى عنه مالك بن أنس و الدراوردي والخامس سعيد بن عمرو بن أشوع القاضي روى عن شريح بن الحارث ورواد روى عنه إبو إسحاق السبيعي و خالد الحذاء والسادس سعيد بن عمرو بن أبي نصر السكوني الكوفي عن ابن أبي ليلى روى عنه محمد بن عمران بن أبي ليلى والسابع سعيد بن عمرو بن سفيان عن أبيه روى عنه الأسود بن قيس والثامن سعيد بن عمرو الزبيري عن أبيه عنه إبراهيم بن المنذر الحزامي والتاسع سعيد بن عمرو الحمصي عن بقية و إسماعيل بن عياش روى عنه أبو حاتم الرازي وغيره والعاشر سعيد بن عمرو الأشعثي عن عبثر وغيره روى عنه مسلم بن الحجاج
    صالح بن إبراهيم وصالح بن إبراهيم : وهما قرشيان في عصر واحد فالأول صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده والثاني صالح بن إبراهيم بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده : سمعت الفقيه أبا بكر الأبهري يقول سمعت أبا بكر بن أبي داؤد يقول ل أبي علي النيسابوري الحافظ : يا أبا علي إبراهيم عن إبراهيم عن إبراهيم من هم ؟ فقال أبو علي : إبراهيم بن طهمان عن إبراهيم بن عامر البجلي عن إبراهيم النخعي فقال : أحسنت يا أبا علي
    أخبرني خلف قال ثنا خلف قال ثنا خلف قال ثنا خلف قال ثنا خلف : فالأول منهم الأمير أبو أحمد خلف بن أحمد السجزي والثاني أبو صالح خلف بن محمد البخاري والثالث خلف بن سليمان النسفي صاحب المسند والرابع خلف بن محمد بن كردوس الواسطي والخامس خلف بن موسى بن خلف : وقد حدثنا بالحديث أبو صالح قال أخبرنا خلف ين سليمان قال أخبرنا خلف بن محمد
    صالح بن حيان وصالح بن حيان : وهما في عصر واحد فأولهما صالح بن حي وقيل [ ابن ] حيان أبو الحسن و علي وعاصم روايته عن أبي بردة بن أبي موسى والآخر صالح بن حيان القرشي عن أبي وايل
    طلحة بن عبد الله القرشي وطلحة بن عبد الله القرشي : وهما في عصر واحد وقد روى عنهما جميعا سعد بن إبراهيم : فالأول طلحة بن عبد الله بن عوف الزهري ابن أخي عبد الرحمن بن عوف عن عمه وغيره والثاني طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عبيد الله بن معمر التيمي عن عائشة
    طارق بن عبد الرحمن وطارق بن عبد الرحمن في عصر واحد : فالأول طارق بن عبد الرحمن البجلي عن ابن أبي أوفى و قيس بن أبي حازم وروى عنه إسماعيل بن أبي خالد و الثوري والثاني طارق بن عبد الرحمن عن الصحابة يروي عنه عكرمة بن عمار
    عبد الله بن بشر وعبد الله بن بشر وعبد الله بن بشر ثلاثتهم كوفيون : فالأول الهلالي الذي يروي عن ابن مسعود والثاني الخثعمي عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير والثالث كوفي ولي قضاء الرقة عن الزهري و أبي إسحاق السبيعي
    عبد الله بن بجير و عبد الله بن بجير : فالأول اليماني الصنعاني روى عنه هشام بن يوسف و عبد الرزاق والثاني البصري عن الحسن و معاوية بن قرة روى عنه ابن المبارك
    عبد الله بن جعفر المديني وعبد الله بن جعفر المديني إسنادهما واحد وفي عصر واحد والرواة عنهم يتقاربون : فالأول المخرمي مخرج حديثه في الصحيح والثاني والد علي بن المديني
    قال أبو عبد الله : قد استقصيت في هذا النوع بعض الاستقصاء والذي بقي منه أكثر مما ذكرته تحريا للتخفيف
    ● [ النوع الثامن والأربعون ] ●
    معرفة مغازي رسول الله صلى الله عليه و سلم
    وسراياه وبعوثه وكتبه
    هذه النوع من هذه العلوم معرفة مغازي رسول الله صلى الله عليه و سلم وسراياه وبعوثه وكتبه إلى ملوك المشركين وما يصح من ذلك وما يشذ وما أبلى كل واحد من الصحابة في تلك الحروب بين يديه ومن ثبت ومن هرب ومن جبن عن القتال ومن كر ومن تدين بنصرته صلى الله عليه و سلم ومن نافق وكيف قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم الغنائم ومن زاد ومن نقص وكيف جعل سلب القتيل بين الاثنين والثلاثة وكيف أقام الحدود في الغلول وهذه أنواع من العلوم التي لا يستغني عنها عالم
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الحسن بن علي بن عفان قال ثنا عمرو بن محمد العنقزي قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق قال كنت إلى جنب زيد بن أرقم في يوم فطر فقلت له : كم غزوت مع النبي صلى الله عليه و سلم قال : سبع عشرة قلت : كم غزا النبي صلى الله عليه و سلم ؟ قال : تسع عشرة
    قال أبو عبد الله : قد أخبر زيد عن أكثر الأحوال التي شهدها وقال جابر بن عبد الله : غزا رسول الله صلى الله عليه و سلم إحدى وعشرين غزوة
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد قال أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال غزا النبي صلى الله عليه و سلم أربعا وعشرين غزوة
    قال أبو عبد الله وقد ذكر جماعة من الأئمة أن أصح المغازي كتاب موسى بن عقبة عن ابن شهاب فأخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني قال حدثنا جدي قال حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة قال قال ابن شهاب غزا رسول الله صلى الله عليه و سلم بدرا والكدر ماء لبني سليم ثم غزا غطفان بنخل ثم غزا قريشا وبني سليم بنجران ثم غزا يوم أحد ثم طلب العدو بحمر الأسد ثم غزا قريشا لموعدهم فأحلفوه ثم غزا بني النضير ثم غزا تلقاء نجد يريد محاربا وبني ثعلبة ثم غزوة ذات الرقاع ثم غروة دومة ثم غزوة الخندق ثم غزوة بني قريظة ثم غزوة بني المصطلق بالمريسيع ثم ذات السلاسل من مشارك الشام ثم غزوة القردة وغزوة الجموع تلقاء أرض بني سليم وغزوة تحسم وغزوة الطرف وغزوة وادي القرى فهذه غزوات رسول الله صلى الله عليه و سلم بأصح الأسانيد فأما سرايا رسول الله صلى الله عليه و سلم فكثيرة
    وقد أخبرنا محمد بن إبراهيم الهاشمي قال حدثنا الحسين بن محمد القباني قال حدثني أحمد بن الحجاج قال حدثنا معاذ بن فضالة أبو زيد قال حدثني هشام عن قتادة أن مغازي رسول الله صلى الله عليه و سلم وسراياه كانت ثلاثا وأربعين
    قال أبو عبد الله : هكذا كتبناه وأظنه أراد السرايا دون الغزوات فقد ذكرت في كتاب الإكليل على الترتيب بعوث رسول الله صلى الله عليه و سلم وسراياه زيادة على المائة وأخبرني الثقة من أصحابنا ببخارا أنه قرأ في كتاب أبي عبد الله محمد بن نصر رحمه الله السرايا والبعوث دون الحروب بنفسه نيفا وسبعين
    قال أبو عبد الله : هذا الموضع لا يسع فيه من ذكر هذا العلم أكثر مما ذكرته وهذه آداب رسول الله صلى الله عليه و سلم في المغازي التي كان يوصي بها أمراء الأجناد
    أخبرنا عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم البغوي ببغداد قال حدثنا محمد بن العباس الكابلي قال ثنا إبراهيم بن موسى الرازي قال حدثنا ابن أبي زايدة عن عمرو بن قيس عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه : [ أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا بعث سرية أوصاهم بتقوى الله في خاصة نفسه ومن معه من المسلمين ثم يقول : أغزو باسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا ولا شيخا فانيا وإذا لقين عدوك من المشركين فادعهم ثلاث خصال فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم : ادعهم إلى الإسلام فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكيف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم فإن هم أجابوك وإلا فأخبرهم أنهم كأعراب المسلمين ليس لهم في الفيء والغنيمة نصيب إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا فادعهم إلى إعطاء الجزية عن يد وهو صاغرون وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك على أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله فإنك لا تدري ما حكم الله فيهم وإن أرادوك على أن تعطيهم ذمة الله فلا تعطيهم ذمة الله ولكن أعطهم ذمتكم وذمم آبائكم فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمم آبائكم أهون عليكم من أن تخفروا ذمة الله ورسوله ]

    معرفة علوم الحديث [ 10 ] Fasel10

    كتاب : معرفة علوم الحديث
    المؤلف : محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    معرفة علوم الحديث [ 10 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:27 am