منتدى ميراث الرسول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    معرفة علوم الحديث [ 6 ]

    avatar
    اسرة التحرير
    Admin


    عدد المساهمات : 3695
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014

    معرفة علوم الحديث [ 6 ] Empty معرفة علوم الحديث [ 6 ]

    مُساهمة من طرف اسرة التحرير الخميس أغسطس 21, 2014 5:42 am

    معرفة علوم الحديث [ 6 ] Hadeth10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث [ 6 ] 1410
    ● [ النوع الثالث والثلاثون ] ●
    معرفة مذاكرة الحديث والتمييز بها

    هذا النوع من هذه العلوم مذاكرة الحديث والتمييز بها والمعرفة عند المذاكرة بين الصدوق وغيره فإن المجازف في المذاكرة يجازف في التحديث ولقد كتبت على جماعة من أصحابنا في المذاكرة أحاديث لم يخرجوا من عهدتها قط وهي مثبتة عندي وكذلك أخبرني أبو علي الحافظ وغيره من مشايخنا أنهم حفظوا على قوم في المذاكرة ما احتجوا بذلك على جرحهم ونسأل الله حسن العواقب والسلامة مما نحن فيه بمنه وطوله
    سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش عن جعفر بن إياس عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : تذاكروا الحديث فإن الحديث يهيج الحديث أخبرني عبد الحميد بن عبد الرحمن القاضي قال ثنا أبي قال حدثنا عبد الله بن هاشم قال حدثنا وكيع قال ثنا كهمس عن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( تزاوروا وأكثروا ذكر الحديث فإنكم إن لم تفعلوا يندرس الحديث )
    أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد الأصم ببغداد قال ثنا محمد بن عبدالله بن سليمان قال حدثنا ضرار بن صرد قال حدثنا يحيى بن آدم قال ثنا إسرائيل بن عطاء بن السائب عن أبي الأحوط عن عبد الله قال : ( تذاكروا الحديث فإن حياته مذاكرته )
    حدثنا أبو بكر بن إسحاق الإمام قال حدثنا إسماعيل بن قتيبة قال ثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن الكلبي عن أبي صالح قال : حدثنا ابن عباس يوما بحديث فلم نحفظه فتذاكرناه بيننا حتى حفظناه
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال ثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : ( تذاكروا الحديث فإن ذكر الحديث حياته )
    سمعت أبا علي الحافظ يقول سمعت عبدان الأهوازي يقول : ذاكرت عمار بن زربي بحديث بشر بن منصور عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ] فما كان إلا بعد أيام حتى حدث عن بشر بن منصور عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ احتج آدم وموسى ] وثبت عليه يحدث به كل من دب ودرج فأتيته فقلت له : يا كذاب من أين لك عبيد الله عن نافع عن ابن عمر [ احتج آدم وموسى ] ؟ وإنما ذكرت لك : [ لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ]
    قال أبو عبد الله : قلت للـ قاضي أبي بكر محمد بن عمر بن الجعابي : من يروي عن سنان بن أبي سنان غير الزهري ؟ فقال : لا نعلم له روايا غير الزهري ثم قال : اللهم إلا أني أظن أن أبا طوالة القاضي حدث عنه بشيء ولم يكن عندي إذ ذلك أن أبا طوالة عنده عنه فوجدت من حديث قتيبة الدراوردي عن أبي طوالة عن سنان حرفا فكتبت به إليه فأعجبه ذلك
    سمعت عمر بن جعفر البصري يقول دخلت الكوفة سنة من السنين وأنا أريد الحج فالتقيت بـ أبي العباس بن عقدة وبت عنده تلك الليلة فأخذ يذاكرني بشيء لا أهتدي إليه فقلت : يا أبا العباس أيش عند أيوب السختياني عن الحسن ؟ فذكر حديثين فقلت : تحفظ عن أيوب عن الحسن عن أبي برزة أن رجلا أغلظ لأبي بكر ؟ فقال عمر ؟ يا خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم دعني فأضرب عنقه فقال : مه يا عمر ما كانت لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فبقي وكبرت وسكت فقال : لا أو تذكر لي سماعك فيه ؟ فقلت : حدثنا عبدان قال ثنا محمد بن عبيد بن حسان قال حدثنا سفيان بن موسى عن أيوب سمعت علي بن عمر الحافظ يقول : ذكر لبعض أصحابنا ممن ادعى الحفظ ونحن بمصر حديث لـ سفيان بن موسى عن أيوب فقال : هذا خطأ إنما هو سفيان بن عيينة عن موسى بن عقبة و أيوب قال : ولم يعرف سفيان بن موسى البصري وهو ثقة مأمون
    سمعت أحمد بن الخضر الشافعي غير مرة يقول قدم علينا أبو علي عبد الله بن محمد بن علي الحافظ البلخي حاجا فعجز أهل بلدنا عن مذاكرته لحفظه فاجتمع معه جعفر بن أحمد الحافظ فذاكر لبيك حجة وعمرة معا فقال جعفر : تحفظ عن سليمان التيمي عن أنس ؟ فبقي أبو علي فقال جعفر حدثناه يحيى بن حبيب بن عربي قال ثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن أنس فقطع المجلس بذلك
    قال أبو عبد الله : وجدت أبا علي [ الحافظ ] سئ الرأي في أبي القاسم اللخمي فسألته عن السبب فيه فقال : اجتمعنا على باب أبي حنيفة فذكرنا طرق أمرت أن أسجد على سبع أعضاء فقلت له : تحفظ عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة الزراد عن طاؤس عن ابن عباس ؟ فقال : بلى غندر و ابن أبي عدي فقلت : من عنهما ؟ فقال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عنهما فاتهمته إذ ذاك ثم قال أبو علي : ما حدث به غير عثمان بن عمر فحدثني أبو علي [ الحافظ ] قال أخبرنا علي بن سلم الإصبهاني قال حدثنا صالح بن محمد بن يحيى بن سعيد قال حدثنا عثمان بن عمر قال ثنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن طاؤس عن ابن عباس
    سألت أبا محمد الحسن بن محمد بن صالح السبيعي الحافظ عن حديث إسماعيل بن رجاء عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس فقال : لهذا الحديث قصة تدل على عوار من لا يصدق في المذاكرة قرأ علينا عبد الله بن محمد بن ناجية مسند فاطمة بنت قيس سنة ثلاث مائة ( 300 ) هـ فدخلت على أبي بكر الباغندي عند منصرفي من مجلس ابن ناجية فسألني : من أين جئت ؟ قلت : من مجلس ابن ناجية قال : وأيش قرأ عليكم اليوم ؟ فقلت : أحاديث الشعبي عن فاطمة بن قيس فقال : من لكم عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن الشعبي ؟ فنظرت في الجزء فلم أجد فقال : أكتب ( ذكر أبو بكر بن أبي شيبة ) فقلت : عن من ؟ فمنعته عن التدليس وطالبته بالسماع فقال حدثني محمد بن عبيدة الحافظ قال حدثني محمد بن المعلى الأثرم قال حدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال أخبرنا محمد بن بشر العبدي عن مالك بن مغول عن إسماعيل بن رجاء عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس عن النبي صلى الله عليه و سلم قصة الطلاق والسكنى والنفقة ثم انصرفت إلى خلب وكان عندنا بحلب بغدادي يحفظ يعرف بـ ابن سهل فذكرت له هذا الحديث فخرج إلى الكوفة وذاكر أبا العباس بن سعيد به فقال أبو العباس : ليس عند إسماعيل بن رجاء عن الشعبي قال ثم وجد أبو العباس لـ إسماعيل بن رجاء عن الشعبي فقال لي : قد وجدت عن إسماعيل بن رجاء عن الشعبي حرفين قال السبيعي : فكتب ابن عقدة هذا الحديث عن ابن سهل عني عن الباغندي قال السبيعي : فاجتمعت مع فلان وسمى شيخا من أكابر حفاظ الحديث بحلب سنة ست عشرة وثلاث مائة ( 316 ) هـ فذاكرته به في جملة أبواب ذكرناها فلم يعرفه ثم اجتمعنا بالرملة فذاكرته به فلم يعرفه ثم اجتمعنا بعد ذلك بسنين بدمشق فاستعادني إسناده تعجبا ولم يعرفه ثم اجتمعنا ببغداد بعد ذلك بسنين وذكرنا هذا الباب فقال لي : حدثنا أبو القاسم علي بن إسماعيل الصفار قال ثنا أبو بكر الأثرم قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ولم يعلم أن هذا الأثرم غير ذلك قال السبيعي : فذكرت قصتي لفلان المفيد وأتى عليه سنون فحدث بالحديث عن الباغندي وحكى أنه دخل الكوفة وأن أبا العباس بن سعيد سأله عنه فذكر القصة كما وقع لي أضافها إلى نفسه ثم قال السبيعي : المذاكرة تكشف عن مثل هذا وقال لي السبيعي : تذكر هذا الباب ؟ فقلت : عن قرة بن خالد عن سيار عن الشعبي فقال حدثنا عن يحيى بن حكيم عن خالد بن الحارث عن قرة ثم قتال لي : أتحفظ عن سعد الكاتب عن الشعبي ؟ قلت : لا فقال : حدثنا عن نصر بن علي عن عبد الله بن داؤد الخريبي قال ثنا سعد الكاتب عن الشعبي قلت : ابن ناجية حدثكم ؟ قال : لا أدري فقال أبو الحسن الدارقطني : نعم ابن ناجية حدثهم به و السبيعي ساكت قلت له : عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن الشعبي ؟ فقال : لا أعرفه ثم قال لي : تعرف عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أوحي إلى محمد صلى الله عليه و سلم في يحيى بن زكرياء ؟ فقلت : حدثناه عن الشافعي عن المسمعي عن أبي نعيم فقال : المسمعي لا يذكر حدثنا عن حميد بن الربيع الخراز قال ثنا أبو نعيم قلت : وقد تكلم في حميد فقال حدثني محمد بن إبراهيم بن جابر الفقيه قال حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سألت أبي عن حميد بن الربيع فقال : دعوا المسكين وعن ماذا يسئل من أمره ثم قال السبيعي : تحفظ عن خالد الحذاء عن رجل عن الشعبي ؟ قلت : لا قال : حدثنا عن محمد بن يحيى القطعي قال حدثنا عبد الأعلى عن خالد فقال له أبو الحسن : ماكتبته في الدنيا إلا عنك عن ابن ناجية
    هذا مجلس كبير مكتوب عندي ولي معه مجالس على هذا النحو
    قال الحاكم أبو عبد الله : حضرت مجلس أبي الحسين القنطري في محلته ببغداد وحضره أبو سعيد بن أبي بكر بن أبي عثمان و أبو الحسين بن العطار و أبو بكر القطيعي و الحسن بن علان وغيرهم فلما فرغنا من القراءة ذكرنا طرق الغار فدخل الشيخ يذكر معنا فقال حدثنا أبو قلابة عن أبي عاصم عن ابن جريج عن موسى بن عقبة وما ذكر غير هذا فلما بلغنا آخر الباب قال ثنا الشيخ : عندكم عن جويرية بن أسماء عن نافع ؟ فقلنا : لا فقال حدثناه معاذ بن المثنى قال حدثني ابن أخي جويرية عن جويرية فكتبنا بأجمعنا الحديث وأنا أشهد بالله أنه واهم فيه
    سمعت أبا سعيد عمرو بن محمد بن منصور يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول لما دخلت بخارا ففي أول مجلس حضرت مجلس الأمير إسماعيل بن أحمد في جماعة من أهل العلم فذكرت بحضرته أحاديث فقال الأمير حدثنا أبي قال ثنا يزيد بن هارون عن حميد عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ أمتي أمة مرحومة ] الحديث فقلت : أيد الله الأمير ما حدث بهذا الحديث أنس ولا حميد ولا يزيد بن هارون فسكت وقال : كيف ؟ قلت : هذا حديث أبي موسى الأشعري ومداره عليه فلما قمنا من المجلس قال لي أبو علي صالح بن محمد البغدادي : يا أبا بكر جزاك الله خيرا فإنه قد ذكر لنا هذا الإسناد غير مرة ولم يجسر واحد منا أن يرده عليه
    قال أبو عبد الله : وإنما أراد الأمير إسماعيل رحمه الله حديث يزيد بن هارون عن المسعودي عن سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن جده
    ● [ النوع الرابع والثلاثون ] ●
    معرفة التصحيفات في المتون
    هذا النوع من معرفة التصفيحات في المتون فقد زلق فيه جماعة من أئمة الحديث
    سمعت أبا زكريا العنبري يقول سمعت أبي يقول حدث محمد بن يحيى بحديث علي أنه كان رجلا غبينا فقال : كان علي رجلا عنينا ثم قال استغفر الله إن الجواد يعثر كان علي رجلا غبينا
    سمعت أبا العباس أحمد بن محمد الوراق يقول سمعت عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي يقول سمعت أبي يقول لـ أبي زرعة حفظه الله أخانا صالح بن محمد البغدادي لا يزال يضحكنا شاهدا وغائبا كتب إلي يذكر أنه لما مات محمد بن يحيى الذهلي أجلس للتحديث شيخ لهم يعرف بمحمش فحدث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ يا أبا عمير ما فعل البعير ؟ ] وأن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تصحب الملائكة رفقة فيها خرس ]
    سمعت الشيخ أبا بكر بن إسحاق يقول كنا عند شيخ بواسط كان ابنه يلقنه فقال الإبن : حدثكم مسلم بن إبراهيم ؟ فقال حدثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا هشام و شعبة عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ البراق في المسجد ] قال الشيخ أبو بكر فلما تلقن الشيخ ( البراق ) قلت حنطه قال الشيخ حنطه
    قال أبو عبد الله : وقد بلغني أن شيخنا أبا بكر الشافعي قرأ عليهم عن إبراهيم تصحيف أصحاب الحديث
    سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدروي يقول سمعت يحيى بن معين يقول في حديث أبي إسحاق عن علي أنهم تذاكروا العزل عند عمر فقال : لا تكون نسمة حتى تمر على التارات قيل لـ يحيى : إنهم يقولون على الترائب قال : لا هو التارات
    سمعت أبا أحمد محمد بن علي الزراري يقول حضرت مجلس الإمام أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة و أبو النضر يقرأ عليه كتاب المختصر للـ مزني فقال : وتوضأ عمر [ من ماء ] في حر نصرانية فضحك الناس فقال أبو بكر لا تخجل يا بني فإن سمعت المزني يقول سمعت الشافعي يقول ما ضحك من خطأ رجل إلا ثبت صوابه في قلبه
    سمعت أحمد بن يحيى الذهلي يقول سمعت محمد بن عبدوس المقرئ يقول : قصدنا شيخنا لنسمع منه وكان في كتابه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ ادهنوا غبا ] فقال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ اذهبوا عنا ]
    حدثنا أبو بكر بن إسحاق الإمام قال حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن الوليد قال حدثنا صفوان بن صالح قال حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إن لله تسعة وتسعين اسما ] وذكر فيه الأسامي وفيه ( الحفيظ المقيت )
    * قال أبو عبد الله : وهكذا أخرجه أبو بكر بن خزيمة في المأثور ( المقيت ) * فحدثنا أبو زكريا العنبري قال ثنا أبو عبد الله البوشنجي قال حدثنا موسى بن أيوب النصيبي قال حدثنا الوليد بن مسلم فذكر الحديث بنحوه وقال : ( الحفيظ المغيث ) سمعت أبا زكريا العنبري يقول سمعت أبا عبد الله البوشنجي يقول : المحفوظ ( المغيث ) ومن قال ( المقيت ) فقد صحف أخبرني أبو بكر بن إسحاق الإمام قال أخبرنا صالح بن مقاتل بن صالح قال حدثني أبي قال ثنا محمد بن الزبرقان عن نضر بن طريف عن عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : [ أن محرما وقصت به راحلته فطرحته عنها فمات فأمرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يغسلوه بالماء والسدر وأن يكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رجهه فإنه يبعث يوم القيامة يلبي ]
    قال أبو عبد الله : ذكر الوجه تصحيف من الرواة لإجماع الثقات الأثبات من أصحاب عمرو بن دينار عى روايته عنه ولا ( تغطوا رأسه ) وهو المحفوظ
    حدثني حامد بن محمد الصوفي قال : سمعت محمد بن علي المذكر وحدث بحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ زرعنا تزداد حنا ] ثم قصة قصة طويلة أن قوما ما كانوا يودون عشر غلاتهم ولا يتصدقون فصارت زروعهم كلها حنا بدل الإتيان وما يشبه هذا من الكلام
    سمعت أبا منصور بن أبي محمد الفقيه يقول كنت بعدن اليمن يوما وأعرابي يذاكرنا فقال : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا صلى نصب بين يديه شاة ] فأنكرت ذلك عليه فجاء بجزء فيه : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا صلى نصب بين يديه عنزة ] فقال : أبصر [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا صلى نصب بين يديه عنزة ] فقلت : أخطأت إنما هو عنزة أي عصا
    قال أبو عبد الله : فقد ذكرت مثالا يستدل به على تصحيفات كثيرة في المتون صحفها قوم لم يكن الحديث بيشقهم كما قال عبد الله بن المبارك رحمه الله
    ● [ النوع الخامس والثلاثون ] ●
    معرفة تصحيفات المحدثين في الأسانيد
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة تصحيفات المحدثين في الأسانيد أخبرنا أبو بكر بن أحمد بن بالويه قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن مالك بن عرفطة عن عبد خير عن عائشة رضي الله عنها قال : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : نهى عن الدباء والمزفت ]
    قال أحمد بن حنبل رحمه الله صحف شعبة فيه إنما هو خالد بن علقمة
    قال أبو عبد الله : والدليل على صحة قول أحمد رحمه الله أن زائدة بن قدامة و أبا عوانة و شريك بن عبد الله رووا عن خالد بن علقمة عن خير بنحوه
    أخبرنا أبو العباس المحبوبي [ بمرو ] قال ثنا سعيد بن مسعود قال حدثنا النضر بن شميل قال أخبرنا شعبة قال أخبرنا عمرو بن دينار عن طاؤس عن ابن المندلي أو ابن أبي المندلي قال فذكرته لـ أيواب فقال : هو حجر المندلي عن زيد بن ثابت قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : العمرى للوارث ]
    قال أبو عبد الله : وهذا مما وهم فيه شعبة وصحف في الأقاويل الثلاثة إنما هو حجر بن قيس المدري هكذا رواه ابن جريج و الأوزاعي و الثوري وجماعة عن عمرو بن دينار وقد صحف قتادة في هذا الإسم تصحيفا أعجب من هذا : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عمرويه الصفار ببغداد قال حدثنا أبو بكر بن أبي خيثمة قال ثنا هدبة بن خالد قال ثنا حماد بن الجعد قال سئل قتادة وأنا شاهد عن العمري فقال حدثني عمرو بن دينار عن طاؤس عن المحجور بن حجر البدري عن زيد بن ثابت قال : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قضى في العمرى أنه جائز ]
    أخبرني أبو علي الحافظ قال أخبرنا يحيى بن علي بن محمد الحلبي بحلب قال ثنا جدي محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة قال ثنا محمد بن الحسن الشيباني قال حدثنا أبو حنيفة عن محمد بن شهاب الزهري عن سبرة بن الربيع الجهني عن أبيه أن : [ رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن متعة النساء يوم فتح مكة ]
    سمعت أبا علي يقول صحف فيه أبو حنيفة لإجماع أصحاب الزهري على روايته عنه عن الربيع بن سبرة عن أبيه
    سمعت أبا الحسن محمد بن موسى المقرئ يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول سمعت المزني يقول سمعت الشافعي يقول : صحف مالك في عمر بن عثمان وإنما هو عمرو بن عثمان وفي جابر بن عتيك وإنما هو جبر بن عتيك وفي عبد العزيز بن قرير وإنما هو عبد الملك بن قريب
    قال أبو عبد الله : قوله رحمه الله في عبد العزيز وهم فإنه عبد العزيز بن قرير بلا شك وليس بـ بعبد الملك بن قريب فإن مالكا لا يروي عن الأصمعي و عبد العزيز هذا قد روى عنه غير مالك
    حدثني عمرو بن جعفر البصري قال حدثنا عبدان قال حدثنا معمر بن سهل قال ثنا عامر بن مدرك عن الحسن بن صالح عن أكيل عن ابن أبي نعم عن المغيرة بن شعبة : [ أن النبي صلى الله عليه و سلم توضأ ومسح على الخفين ]
    قال أبو عبد الله : صحف الأهوازيون في أكيل وإنما يرويه الحسن بن صالح عن بكير بن عامر البجلي عن ابن أبي نعم فكان الراوي أخذه إملاء سمع بكير فتوهمه أكليلا حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الحسن بن علي بن عفان [ العامري ] قال ثنا يحيى بن فصيل قال ثنا الحسن بن صالح عن بكير عن ابن أبي نعم وذكره
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال حدثنا أحمد بن عصام قال ثنا أبو بكر الحنفي قال ثنا سفيان بن سعيد عن ابن ليلى عن عبد الله بن عبد الله عن جده عن علي أنه كان يتعشى ثم يلتف في ثيابه فينام قبل أن يصلي العشاء
    قال أبو عبد الله : صحف أبو بكر الحنفي في إسناده عن عبد الله بن عبد الله عن جده وإنما هو عن عبد الله بن عبد الله عن جدته أسيلة هكذا رواه عبد الرحمن بن مهدي و الحسين بن حفص و عبد الله بن الوليد العدني عن الثوري
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا أبو عتبة قال حدثنا بقية قال ثنا شعبة عن قتادة عن أبي أيوب العتكي عن صفية بن حيي [ أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم أو دخل عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم في يوم جمعة وهي صائمة فقال لها : صمت أمس ؟ قالت : لا قال : فتصومين غدا ؟ قالت : لا قال فأفطري ]
    قال أبو عبد الله : صحف بقية بن الوليد في ذكر صفية ولم يتابع عليه والحديث عند يحيى بن سعيد و غندر والناس عن شعبة عن قتادة عن أبي أيوب العتكي عن جويرية بنت الحارث عن النبي صلى الله عليه و سلم ونحوه
    سمعت أحمد بن يحيى الذهلي يقول سمعت محمد بن عبدوس المقرئ يقول سمعت بعض مشايخنا يقول قرأ علينا شيخ ببغداد عن سفيان الثوري عن جلد الجدا عن الجسر
    قال أبو عبد الله : وقد كان بعض المتفقهة يسمع معنا فيعارض فقال في المعارضة عن رقبة بن مشقلة فبقيت عليه ولقب برقبة
    قال أبو عبد الله : قد جعلت هذه الأحاديث التي ذكرتها مثالا لتصحيفات كثيرة أحث به المتعلم على معرفة أسامي رواة الحديث والله الموفق لذلك
    ● [ النوع السادس والثلاثون ] ●
    معرفة الأخوة والأخوات من الصحابة والتابعين وأتباعهم
    هذا النوع من هذا العلم معرفة الإخوة والأخوات من الصحابة والتابعين وأتباعهم وإلى عصرنا هذا وهو علم برأسه عزيز وقد صنف أبو العباس السراج رحمه الله فيه كتابا لكني أجهد أن أذكره في هذا الموضع بعد الصدر الأول والثاني ما يستفاد فنبدأ فيه بقوم سمعوا من رسول الله صلى الله عليه و سلم وسمع أولادهم منه إلا الذي له ولد واحد فإنه لا يدخل في ذكر الإخوة
    فمنهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعائشة وأسماء رضي الله عنهما وعبد الرحمن وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وعبد الله بن عمر وحفصة بنت عمر وليس لعثمان رضي الله عنهما ولد سمع من رسول الله صلى الله عليه و سلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والحسن والحسين رضي الله عنهما والعباس بن عبد المطلب والفضل وعبد الله وأبو سلمة بن عبد الأسد وعمر بن أبي سلمة وزينب بنت أبي سلمة وسعد بن عبادة وقيس بن سعد وسعيد بن سعد
    والجنس الثاني من الصحابة : علي وجعفر وعقيل إخوة عمر بن الخطاب وزيد أخوان هذا الجنس يكثر ذكره
    ومن الإخوة في التابعين : محمد بن علي الباقر وعبد الله بن علي وزيد بن علي وعمر بن على إخوة تابعيون
    سالم و عبد الله و حمزة و عبيد الله و زيد و واقد و عبد الرحمن ولد عبد الله بن عمر بن الخطاب كلهم تابعيون
    أبان و عمرو و سعيد ولد عثمان بن عفان كلهم تابعيون
    عبد الله و مصعب و عروة ولد الزبير تابعيون
    يحيى و موسى و عمران و عيسى وعائشة ولد طلحة بن عبيد الله تابعيون
    إبراهيم و حميد و مصعب و أبو سلمة ولد عبد الرحمن بن عوف تابعيون
    مصعب و عامر و محمد و إبراهيم و عمر و يحيى و إسحاق و عائشة ولد سعد بن أبي وقاص تابعيون
    كثير و تمام و قثم ولد العباس بن عبد المطلب تابعيون
    عبيد الله و عتبة و عون و ناجية و عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي تابعيون
    محمد و أنيس و يحيى و معبد و حفصة و كريمة ولد سيرين تابعيون
    النضر و موسى و أبو بكر و عبد الله و عبيدالله و عمر بنوأنس بن مالك تابعيون
    عروة و حمزة و العقار و يعفور بنو المغيرة بن شعبة تابعيون
    عبد الرحمن و مسلم و عبد العزيز و يزيد و عبيد الله بنوا أبي بكرة تابعيون
    عطاء و سليمان و عبد الله و إسحاق و موسى و عبد الرحمن بنو يسار تابعيون
    سالم و زياد و عبيد بنو أبي الجعد تابعيون
    وفي التابعين جماعة من الأئمة المشهورين إخوان فمنهم محمد و عبد الله ابنا مسلم بن شهاب الزهري محمد و نافع ابنا جبير بن مطعم عبد الرحمن و أبو عبيدة ابنا عبد الله بن مسعود و النعمان و سويد ابنا مقرن المزني و الحسن و سعيد ابنا أبي الحسن يحيى و سعد و عبد ربه بنو سعيد بن قيس النجاري سعيد و عبد الله ابنا عبد الرحمن بن أبزى
    وهب و همام ابنا منبه محمد و أبو بكر ابنا منكدر بن عبد الله بن الهدير علقمة و عبد الجبار ابنا وائل بن حجر الأسود و عبد الرحمن ابنا يزيد النخعي زيد و خالد ابنا أسلم العدوي عبد الله و سليمان ابنا بريدة بعجة و معاذ ابنا عبد الله بن بدر مطرف و يزيد ابنا عبد الله بن الشخير هذيل و أرقم ابنا شرحبيل عاصم و عبد
    الله ابنا ضمرة السلولي محمد و المغيرة ابنا المنتشر
    قال أبو عبد الله : فهذا الذي ذكرته من الصحابة والتابعين مثال لجماعة لم أذكرهم سألت أبا بكر بن أبي درام الحافظ بالكوفة عن ولد سوقة بن سعيد البجلي فقال : خمسة منهم حدثوا وخرج حديثهم : محمد بن سوقة و عبد الله بن سوقة و عبد الرحمن بن سوقة و زياد بن سوقة و سعيد بن سوقة
    سمعت أبا بكر محمد بن عمر الجعابي الحافظ يقول بنوا أخ ثلاثة هم أكبر من عمومتهم : علقمة بن قيس بن يزيد أبو شبل أكبر من عمه الأسود بن يزيد و عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أكبر من عمه محمد بن عبد الرحمن و عمارة بن القعقاع بن شبرمة أكبر من عمه عبد الله بن شبرمة
    ومن أتباع التابعين :
    سمعت أبا عبد الرحمن محمد بن مأمون الحافظ بمرو يقول عزرة بن ثابت و ومحمد بن ثابت و علي بن ثابت إخوة أبوهم ثابت بن أبي زيد الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد حدثوا عن آخرهم
    سمعت أبا عبد الرحمن يقول عبد العزيز بن أبي رواد و جبلة بن أبي رواد و عثمان بن أبي رواد إخوة ثلاثة حدثوا عن آخرهم وأعقبوا جماعة من المحدثين و أبو رواد سمه ميمون
    و أبو حفصة بن عمارة بن أبي حفصة و ثابت وهما أخوان حدثنا جميعا
    سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ غير مرة يقول آدم بن عيينة و عمران بن عيينة و محمد بن عيينة و سفيان بن عيينة و إبراهيم بن عيينة حدثوا عن آخرهم
    سمعت أبا علي يقول بكير بن عبد الله بن الأشج و يعقوب بن عبد الله بن الأشج و عمر بن عبد الله بن الأشج إخوة
    سمعت أحمد بن العباس المقرئ غير مرة يقول سمعت أحمد بن موسى بن مجاهد يقول أبا سفيان بن العلاء و أبو عمرو بن العلاء و أبو حفص بن العلاء و ومعاذ بن العلاء سنبس بن العلاء بن الريان إخوة
    سمعت أبا بكر بن أبي درام يقول جامع بن أبي راشد و الربيع بن أبي راشد و ربيح بن أبي راشد إخوة
    سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يقول عبد الملك بن أعين و حمران بن أعين و زرارة بن أعين إخوة
    قال أبو عبد الله : ومما يستفاد في الأخوين من أتباع التابعين
    عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن قسيط و يزيد بن يزيد بن عبد الله بن قسيط قد روى الواقدي عنهما
    إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذئب قد حدث فأما محمد بن عبد الرحمن فمشهور
    إسماعيل بن إبراهيم بن علية و ربعى بن إبراهيم بن علية
    مسحاج بن موسى و سماك بن موسى الضبيان
    قال أبو عبد الله : قد ذكرت من الإخوة في بلدان المسلمين بعض ما يستفاد وفيه ما يستغرب ويعز وجوده في كتب المتقدمين فإني أخذت أكثره لفظا عن أئمة الحديث في بلدي وأسفاري وأنا ذاكر بمشيئة الله تعالى ما لا أحسب ذكره غيري من الإخوة في علماء نيسابور
    ذكر الإخوة من علماء نيسابور على غير ترتيب وتقديم وتأخير :
    حفص بن عبد الرحمن و عبد الله بن عبد الرحمن و مت بن عبد الرحمن وقد حدثوا وأفتوا وأقرؤا
    سهل بن عمار و محمد بن عمار و أسد بن عمار العتكيون حدث عنهم تلميذهم العباس بن حمزة
    الحكم بن حبيب و عبد الوهاب بن حبيب و عبد الله بن حبيب العبديون
    مبشر بن عبد الله بن رزين و عمر بن عبد الله بن رزين و مسعود بن عبد الله بن رزين القهندزيون حدثوا عن أتباع التابعين
    يحيى بن صبحي و عبد الله بن صبيح حدث عنهما أتباع التابعين وخطتهما عندنا مشهورة و لـ يحيى عندنا حرف في القراءات
    الحسين بن عبيد الله و محمد بن عبيد الله و عبد الله بن عبيد الله بنو الترك سمع الحسن من سفيان الثوري و محمد من أبيه
    رجاء و ومحمد و عبد الخالق بنوا إبراهيم بن طهمان حدثوا عن أبيهم
    سعيد بن الصباح و إسحاق بن الصباح و يحبى بن الصباح لهم عندنا أعقاب وخطة مشهورة وقد حدثوا عن أتبابع التابعين
    بشار بن قيراط و حماد بن قيراط و عثمان بن قيراط حدثوا عن آخرهم عن أتباع التابعين وخطتهم سكة البلخيين
    بشر بن القاسم و مبشر بن القاسم حدثنا عن أتباع التابعين ولـ بشر رحلة إلى مصر وسماع من ابن لهيعة وبالمدينة من مالك وغيره ولهما عندنا أعقاب وقد حدثنا
    سلمة بن الجارود بن يزيد و علي بن الجارود حدثنا والسكة الخطة منسوبتان إلى أبيهما
    الحسين بن الضحاك و عبد الوهاب بن الضحاك سمعاعهما من أتباع التابعين وهما قرشيان خطتهما باغ الرازيين
    أحمد بن حرب العابد و زكريا بن حرب و الحسين بن حرب حدثوا عن آخرهم و أحمد أورعهم و الحسين أفقههم و زكريا أيسرهم وخطتهم التي فيها أعقابهم مشهورة
    الحسن و الحسين و سهل بنو بشر بن القاسم فقهاء قضاة حدثوا عن آخرهم
    أحمد و محمد ابنا النضر بن عبد الوهاب روى عنهما محمد بن إسماعيل البخاري
    محمد و أحمد ابنا عبد الوهاب بن حبيب العبدي حدثا جميعا و محمد إمام
    إبراهيم و إسماعيل و محمد بنو إسحاق بن إبراهيم الثقفي حدثا إبراهيم و إسماعيل ببغداد و محمد أبو العباس السراج محدث بلدنا وقد حدثن أخويه وحدثا عنه
    ● [ النوع السابع والثلاثون ] ●
    معرفة الصحابة والتابعين لكل منهم إلا راو واحد
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة جماعة من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ليس لكل واحد منهم إلا راو واحد
    مثال ذلك في الصحابة ما حدثنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرافي بمرو قال حدثنا عبد الصمد بن الفضل البلخي قال حدثنا مكي بن إبراهيم قال حدثنا داؤد بن يزيد الأودي عن عامر عن هرم بن خنبش قال : [ كنت عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتته امرأة فقالت : يا رسول الله أي الشهر أعتمر ؟ قال اعتمري في رمضان فإن عمرة في رمضان تعدل حجة ]
    قال أبو عبد الله : هرم بن خنبش صحابي لم يرو عنه غير عامر بن شراحيل الشعبي وكذلك عامر بن شهر و عروة بن مضرس و محمد بن صفوان الأنصاري لم يرو عنه غير الشعبي
    أخبرنا الحسن بن يعقوب العدل قال حدثنا محمد بن عبد الوهاب الفراء قال أخبرنا جعفر بن عون قال أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال حدثني دكين بن سعيد المزني قال : [ أتيت النبي صلى الله عليه و سلم في ركب من مزينة فقال لعمر : انطلق فجهزهم فانطلق معنا فأتى بيتا فأخرج مفتاحا من خرقة ففتح الباب فإذا شبه الفصيل الرابض من تمر فأخذنا منه حاجتنا قال : فلقد التفت إليه وأنا من آخر أصحابي فكأنا لم نرزه تمرة ]
    قال أبو عبد الله : دكين بن سعيد المزني صحابي لم يرو عنه غير قيس بن أبي حازم وكذلك الصنابح بن الأعسر و مرداس بن مالك الأسلمي و أبو سهم و أبو حازم والد قيس كلهم صحابيون لا نعلم لهم روايا غير قيس بن أبي حازم
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال حدثنا أبو داؤد الطيالسي قال حدثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي وائل [ عن قيس بن أبي عرزة قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يا معشر التجار إنه يخالط سوقكم هذا حلف ولغو فشوبوه بالصدقة أو بشيء من صدقة ]
    قال أبو عبد الله : قيس بن أبي عرزة ليس له راو غير أبي وائل وكذلك الحارث بن حسان البكري صحابي وليس له روا غير أبي وائل
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ قال حدثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي قال حدثنا وهب بن جرير قال حدثنا أبي قال سمعت الحسن يحدث عن [ صعصعة عم الفرزدق أنه قدم على النبي صلى الله عليه و سلم فقرأ عليه { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } فقال : يا رسول الله حسبي لا أبالي أن لا أسمع من القرآن غير هذا ]
    قال أبو عبد الله : صعصعة عم الفرزدق لا نعلم له راويا غير الحسن بن أبي الحسن البصري وكذلك عمرو بن تغلب و سعد مولى أبي بكر الصديق وأحمر صاحب النبي صلى الله عليه و سلم وكلهم صحابيون لم يرو عنهم غير الحسن فهذا مثال لجماعة من الصحابة ليس لهم إلا راو واحد
    ومن الصحابة جماعة لم يرو عنهم إلا أولادهم :
    منهم المسيب بن حزن القرشي لم يرو عنه غير سعيد و عمير بن قتادة لم يرو عنه غير عبيد و مالك بن نضلة الجشمي لم يرو عنه غير ابن عوف أبي الأحوص الجشمي وشكل بن حميد لم يرو عنه إلا ابنه شتير و شداد بن الهاد لم يرو عن إلا ابنه شتير وشداد بن الهاد لم يرو عنه إلا ابنه عبد الله و معاوية بن حيدة لم يرو عنه إلا ابنه حكيم و سعد بن تميم السكوني لم يرو عنه إلا ابنه بلال بن سعد وفيهم كثرة فجعلت ما ذكرته مثالا لمن لم أذكره
    وفي التابعين جماعة ليس لهم إلا الرواي الواحد :
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا العباس بن محمد الدوري قال ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني محمد بن أبي سفيان ابن جارية الثقفي * أن يوسف بن الحاكم أبا الحجاج أخبره أن [ سعد بن أبي وقاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من يرد هوان قريس أهانه الله ]
    قال أبو عبد الله : لا نعلم لـ محمد بن أبي سفيان و عمرو بن أبي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي * راويا غير الزهري وكذلك تفرد الزهري عن نيف وعشرين رجلا من التابعين لم يرو عنهم غيره وذكرهم في هذا الموضع يكثر وكذلك عمرو بن دينار قد تفرد بالرواية عن جماعة من التابعين وكذلك يحيى بن سعيد الأنصاري و أبو إسحاق السبيعي و هشام بن عروة و غيرهم وذكرهم يكثر
    ومثال ذلك في أتباع التابعين ما حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني مالك بن أنس عن المسور بن رفاعة القرظي عن الزبير بن عبد الرحمن بن الزبير عن أبيه أن [ رفاعة طلق امرته سهيمة بنت وهب على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثا فنكحها عبد الرحمن بن الزبير فاعترض عنها ولم يستطع أن يمسها فطلقها فأراد رفاعة أن ينكحها وهو زوجها الذي طلقها قال عبد الرحمن فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لا تحل لك حتى تذوق العسيلة ]
    قال أبو عبد الله : لم يحدث عن المسور بن رفاعة القرظي غير مالك بن أنس تفرد عنه بالرواية وكذلك زهاء عشرة من شيوخ المدينة لم يحدث عنهم غير مالك
    حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الإمام قال أخبرنا محمد بن غالب قال حدثنا سفيان عن عبد الله بن شداد الليثي عن رجل عن خزيمة بن بن ثابت أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تأتوا النساء في أدبارهن إن الله لا يستحي من الحق ]
    قال أبو عبد الله : هكذا رواه عبد الرحمن بن مهدي عن الثوري ولم يسم الرجل وقال عن عبد الله بن شداد الأعرج فأما عبد الله بن شداد فإنا لا نعلم أحدا روى عنه غير سفيان الثوري وقد تفرد الثوري بالرواية من بضعة عشر شيخا
    أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه قال حدثنا محمد بن يونس قال حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا شعبة عن المفضل بن فضالة عن أبي رجاء عن [ عمران بن حصين أنه خرج عليه وعليه مقطعة خز لم ير عليه مثلها فقيل له في ذلك فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إذا أنعم الله على عبد أحب أن يرى أثر نعمته عليه ]
    قال أبو عبد الله : قد أسند شعبة عن هذا الشيخ حديثين ولا نعلم له روايا غير شعبة وليس بينه وبين المفضل بن فضالة نسب ولا قرابة فإن هذا بصري و المفضل بن فضالة حجازي وقد تفرد شعبة بالرواية عن زهاء ثلاثين شيخا من شيوخه لم يرو عنهم غيره وكذلك كل إمام من أئمة الحديث قد تفرد بالرواية عن شيوخ لم يرو عنهم غيره فقد جعلت هذا القدر مثالا للجماعة والله أعلم وأحكم وهو حسبي ونعم الوكيل

    معرفة علوم الحديث [ 6 ] Fasel10

    كتاب : معرفة علوم الحديث
    المؤلف : محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    معرفة علوم الحديث [ 6 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:27 pm