منتدى ميراث الرسول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ]

    avatar
    اسرة التحرير
    Admin


    عدد المساهمات : 3695
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014

    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ] Empty الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ]

    مُساهمة من طرف اسرة التحرير الأحد يونيو 15, 2014 6:36 am

    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ] Quran010

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم القرآن
    الوجيز في علم التجويد
    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ] 1410
    ● [ باب همزة الوصل ] ●

    همزة الوصل هي التي تسقط وصلا وتثبت ابتداء بخلاف همزة القطع، فإنها تثبت وصلا وابتداء.
    وتكون همزة الوصل في الماضي الخماسي والسداسي، وفي أمرهما، وفي مصدرهما، وفي أمر الثلاثي.
    ولا تكون في مضارع مطلقا.
    ولم تحفظ في الأسماء التي ليست مصادر لفعل زائد على أربعة إلا في عشرة أسماء: اسم، واست (1) وابن، وابنم (2) واثنين، واثنتين، وامرئ، وامرأة، وابنة، وايمن في القسم.
    ولم تحفظ في حرف إلا في "أل".
    ● حكم الابتداء بهمزة الوصل في الفعل:
    تضم همزة الوصل في الفعل ابتداء إذا كان ثالثه مضموما ضما أصليا مثل: انْظُرْ (3) اخْرُجْ (4) اضْطُرَّ (5) اسْتُهْزِئَ (6) .
    فإذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا كسرت همزة الوصل، وذلك في: اقْضُوا في قوله تعالى: ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ (7) بيونس.
    وفي "ابنوا" في قوله: ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا (8) بالكهف.
    وفي "امشوا" في قوله: أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا (9) بص.
    وفي لفظ "ائتوا" مثل: ائْتُونِي بِكِتَابٍ (10) بالأحقاف.
    فإن أصل هذه الكلمات: اقضيوا، وابنيوا، وامشيوا، وائتيوا بكسر عين الفعل، فلما أعل بحذف لامه ضمت العين لمناسبة الواو، فالضم عارض.
    وتكسر همزة الوصل في الفعل ابتداء إذا كان ثالثه مكسورا مثل: اضْرِبْ (11) ارْجِعْ (12) أو مفتوحا مثل: اذْهَبْ (13) افْتَحْ (14).
    ● حكم الابتداء بهمزة الوصل في أل:
    تفتح همزة أل في الابتداء مثل الأَرْضِ (15) الإِنْسَانُ (16) الْعِلْمِ (17) .
    هذا ويجوز الابتداء باللام، أو بهمزة الوصل في لفظ "الاسم" في قوله تعالى: بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ (18) بالحجرات. وابدأ بهمز أو بلام في ابتدا
    لاسم الفسوق في اختبار قصدا (19)
    ● حكم الابتداء بهمزة الوصل في الأسماء:
    تكسر همزة الوصل ابتداء في مصدر الخماسي مثل: ابْتِغَاءَ (20) وفي مصدر السداسي مثل: اسْتِغْفَارُ (21) .
    هذا وقد علمنا مما تقدم أن همزة الوصل سمعت في عشرة أسماء ليست مصادر، ولم يرد منها في القرآن الكريم إلا سبعة وهي:
    ابن مثل: عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ (22) .
    وابنة في قوله تعالى: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ (23) ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ (24) . وامرؤ سواء أكان مرفوعا مثل: إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ (25) أم مجرورا مثل: كُلُّ امْرِئٍ (26) أم منصوبا مثل: مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ (27)
    واثنان مثل: لا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ (28) و اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا (29) . واثنتان مثل: فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ (30) اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا (31) وامرأة مثل: امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ (32) امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ (33)
    واسم مثل: اسْمُ رَبِّكَ (34) اسْمُهُ أَحْمَدُ (35) وتكسر همزة الوصل في الابتداء بهذه الأسماء.
    ● حكم همزة الوصل الواقعة بين همزة الاستفهام ولام أل:
    إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام وبين لام أل فلا تحذف، بل تبدل ألفا مع المد الطويل، أو تسهل بين الهمزة والألف، والإبدال أولى، وإنما لم تحذف همزة الوصل لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر.
    وقد وقع ذلك في ست كلمات في القرآن الكريم وهي: آلذَّكَرَيْنِ (36) في موضعي الأنعام، و آلآنَ (37) في موضعي يونس، و آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ (38) بها، و آللَّهُ خَيْرٌ (39) بالنمل، فهذه الكلمات الست يجوز إبدال همزة الوصل فيها ألفا، أو تسهيلها والإبدال أكثر.
    __________
    (1) اسم من أسماء الدبر.
    (2) أي ابن بزيادة الميم.
    (3) سورة النساء: الآية (50).
    (4) سورة الأعراف: الآية (18).
    (5) سورة البقرة: الآية (173).
    (6) سورة الأنعام: الآية (10).
    (7) الآية (71).
    (8) الآية (21).
    (9) الآية (6).
    (10) الآية (4).
    (11) سورة البقرة: الآية (60).
    (12) سورة يوسف: الآية (50).
    (13) سورة الإسراء: الآية (63).
    (14) سورة الأعراف: الآية (89).
    (15) سورة البقرة: الآية (11).
    (16) سورة النساء: الآية (28).
    (17) سورة البقرة: الآية (120).
    (18) الآية (11).
    (19) فضيلة الشيخ إبراهيم شحاتة السمنودي: لآلئ البيان في تجويد القرآن.
    (20) سورة البقرة: الآية (207).
    (21) سورة التوبة: الآية (114).
    (22) سورة البقرة: الآية (87).
    (23) سورة التحريم: الآية (12).
    (24) سورة القصص: الآية (27).
    (25) سورة النساء: الآية (176).
    (26) سورة الطور: الآية (21).
    (27) سورة مريم: الآية (28).
    (28) سورة النحل: الآية (51).
    (29) سورة المائدة: الآية (12).
    (30) سورة النساء: الآية (176).
    (31) سورة البقرة: الآية (60).
    (32) سورة القصص: الآية (9).
    (33) سورة القصص: الآية (23).
    (34) سورة الرحمن: الآية (78).
    (35) سورة الصف: الآية (6).
    (36) الآية (143)، الآية (144).
    (37) الآية (51)، الآية (91).
    (38) سورة يونس: الآية (59).
    (39) الآية (59).
    ● أمور تراعى لحفص (*) ●
    قوله تعالى: أَأَعْجَمِيٌّ (1) بفصلت سهَّل حفص همزته الثانية بين الهمزة والألف.
    وأمال الألف التي بعد الراء في مَجْرَاهَا (2) بهود، ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
    وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى: وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ (3) بالبقرة.
    وفي "بصطة" في قوله: وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً (4) بالأعراف.
    وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى: لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (5) بالغاشية.
    وورد عنه السين والصاد في الْمُسَيْطِرُونَ (6) في الطور، ووجه الصاد هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
    اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً (7) والفتح هو المقدم في الأداء.
    قال صاحب لآلئ البيان:
    أأعجمي سهلت أخراها ... لحفصنا, وميلت مجراها
    واضمم أو افتح ضُعْفَ رومٍ وأتى ... سينًا ويبسط وثاني بسطة
    والصادَ في مصيطرٍ خذ وكلا ... هذين في المصيطرون نقلا
    [ والحمد لله أولا وآخرا ]
    __________
    (*) حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزار ويعرف +بحقيص، أخذ القراءة عرضا وتلقينا عن عاصم وكان ربيبه ابن زوجته، ولقد روى عن حفص أنه قال: قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة، فقال: أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأقرأت شعبة بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ولد سنة 90 هـ وتوفي 180 هـ. [ابن الجزري: غابة النهاية في طبقات القراء ج1، ص 254، 255، رقم 1158].
    (1) الآية (44).
    (2) الآية (41).
    (3) الآية (245).
    (4) الآية (69).
    (5) الآية (22).
    (6) الآية (37).
    (7) آية (54). الوجهان مقروء بهما، والفتح مقدم في الأداء.
    ● [ المراجع ] ●
    القرآن الكريم.
    كتب السنة.
    إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الدمياطي الشهير بالبناء.
    الإتقان في علوم القرآن للحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي.
    إرشاد المريد إلى مقصود القصيد "شرح الشاطبية" لفضيلة الشيخ علي بن محمد الضباع.
    أسد الغابة في معرفة الصحابة لعز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري.
    الإضاءة في بيان أصول القراءة لفضيلة الشيخ علي بن محمد الضباع.
    أقرب الأقوال على فتح الأقفال حاشية على شرح تحفة الأطفال لفضيلة الشيخ علي بن محمد الضباع.
    إنباه الرواة على أنباه النحاة للوزير جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القفطي.
    البداية والنهاية لأبي الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقي.
    البرهان في علوم القرآن للإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي.
    تحفة الأطفال في تجويد القرآن للعلامة الشيخ سليمان بن حسين الجمزوري.
    تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرآن لفضيلة الشيخ إبراهيم بن علي بن شحاتة السمنودي.
    التمهيد في علم التجويد للإمام المحقق محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري.
    تنقيح فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم لأصحاب الفضيلة الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنودي، الشيخ عامر السيد عثمان.
    التيسير في القراءات السبع للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني.
    جامع الأصول في أحاديث الرسول للإمام مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد: ابن الأثير الجزري.
    حرز الأماني ووجه التهاني "الشاطبية" للإمام أبي القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي.
    دليل الحيران شرح مورد الظمآن في رسم وضبط القرآن للعلامة الشيخ إبراهيم بن أحمد المارغني التونسي.
    سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي للإمام أبي القاسم علي بن عثمان بن محمد بن أحمد بن الحسن القاصح.
    سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين لفضيلة الشيخ علي بن محمد الضباع.
    طيبة النشر في القراءات العشر للإمام المحقق ابن الجزري.
    العميد في علم التجويد لفضيلة الشيخ محمود علي بسة.
    غاية النهاية في طبقات القراء لشمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن الجزري.
    غيث النفع في القراءات السبع للإمام علي النوري الصفاقسي.
    فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال للشيخ سليمان بن حسين الجمزوري.
    القول السديد في بيان حكم التجويد لفضيلة الشيخ محمد بن علي بن خلف الحسيني الشهير بالحداد.
    لآلئ البيان في تجويد القرآن لفضيلة الشيخ إبراهيم بن علي بن شحاتة السمنودي.
    معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة.
    المقدمة الجزرية في تجويد الآيات القرآنية للإمام المحقق ابن الجزري.
    النشر في القراءات العشر للإمام المحقق ابن الجزري.
    نهاية القول المفيد في علم التجويد لفضيلة الشيخ محمد مكي نصر.
    الوافي في شرح الشاطبية لفضيلة الشيخ عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي.
    ● [ بحمد الله تعالى تم الكتاب ] ●

    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ] Fasel10

    كتاب : الوجيز في علم التجويد
    المؤلف : محمود سيبويه البدوي
    منتديات الرسالة الخاتمة - البوابة
    الوجيز في علم التجويد [ الخاتمة ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:40 pm