منتدى ميراث الرسول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    معرفة علوم الحديث [ 5 ]

    avatar
    اسرة التحرير
    Admin


    عدد المساهمات : 3695
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014

    معرفة علوم الحديث [ 5 ] Empty معرفة علوم الحديث [ 5 ]

    مُساهمة من طرف اسرة التحرير الخميس أغسطس 21, 2014 5:45 am

    معرفة علوم الحديث [ 5 ] Hadeth10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث [ 5 ] 1410
    ● [ النوع السابع والعشرين ] ●
    معرفة علل الحديث

    هذا النوع منه معرفة علل الحديث وهو علم
    برأسه غير الصحيح والسقيم والجرح والتعديل أخبرنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الهاشمي قال حدثنا أحمد بن سلمة بن عبد الله قال سمعت أبا قدامة السرخسي يقول سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : لأن أعرف علة حديث هو عندي أحب إلي من أن أكتب عشرين حديثا
    قال أبو عبد الله وإنما يعلل الحديث من أوجه ليس للجرح فيها مدخل فإن حديث المجروح ساقط واه وعلة الحديث يكثر في أحاديث الثقات أن يحدثوا بحديث له علة فيخفى عليهم علمه فيصير الحديث معلولا والحجة فيه عندنا الحفظ والفهم والمعرفة لا غير
    وقال عبد الرحمن بن مهدي : معرفة الحديث إلهام فلو قلت للعالمم يعلل الحديث من أين قلت هذا لم يكن له حجة وأخبرني أبو علي الحسين بن محمد بن عبدويه الوراق بالري قال ثنا محمد بن صالح الكيليني قال سمعت أبا زرعة وقال له رجل : ما الحجة في تعليلكم الحديث ؟ قال : الحجة أن تسألني عن حديث له علة فأذكر علته ثم تقصد بن وارة يعني محمد بن مسلم بن وارة وتسأله عنه ولا تخبره بأنك قد سألتني عنه فيذكر علته ثم تقصد أبا حاتم فيعلله ثم تميز كلام كل منا على ذلك الحديث فإن وجدت الكلمة متفقة فاعلم حقيقة هذا العلم قال : ففعل الرجل فاتفقت كلمتهم عليه فقال : أشهد أن هذا العلم إلهام
    فالجنس الأول من أجناس علل الحديث : مثاله ما حدثنا أبو العباس بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال ثنا حجاج بن محمد قال : قال ابن جريج عن موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من جلس مجلسا كثر في لغطه فقال قبل أن يقوم سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث من تأمله لم يشك أنه من شرط الصحيح وله علة فاحشة
    حدثني أبو نصر أحمد بن محمد الوراق قال سمعت أبا أحمد بن حمدون القصار يقول سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى محمد بن إسماعيل البخاري فقبل بين عينيه وقال : دعني حتى أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله حدثك محمد بن سلام قال ثنا مخلد بن يزيد الحراني قال أخبرنا ابن جريج عن موسى بن عقبة عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم في كفارة المجلس فما علته ؟ قال محمد بن إسماعيل : هذا حديث مليح ولا أعلم في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث إلا أنه معلول حدثنا به موسى بن إسماعيل هذا أولى فإنه لا يذكر لـ موسى بن عقبة سماعا من سهيل
    الجنس الثاني من علل الحديث : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا العباس بن محمد الدوري قال ثنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن خالد الحذاء أو عاصم عن أبي قلابة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ أرحم أمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقرأهم أبي بن كعب وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وإن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة ] رضي الله عنهم
    قال أبو عبد الله : وهذا من نوع آخر علته فلو صح بإسناده لأخرج في الصحيح إنما روى خالد الحذاء عن أبي قلابة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ أرحم أمتي ] مرسلا وأسند ووصل [ إن لكل أمة أمينا وأبو عبيدة أمين هذه الأمة ] هكذا رواه البصريون الحفاظ عن خالد الحذاء و عاصم جميعا وأسقط المرسل من الحديث وخرج المتصل بذكر أبي عبيدة في الصحيحين )
    الجنس الثالث من علل الحديث : حدثنا أبو عباس محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق الصنعاني قال ثنا بن أبي مريم قال حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير عن موسى بن عقبة عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة ]
    قال أبو عبد الله : وهذا إسناد لا ينظر فيه حديثي إلا علم أنهم من شرط الصحيح والمدنيون إذا رووا عن الكوفيين زلقوا
    حدثنا أبو جعفر بن صالح بن هانئ قال ثنا يحيى بن محمد بن يحيى قال ثنا أبو الربيع قال ثنا حماد بن زيد عن ثابت البناني قال سمعت أبا بردة يحدث عن الأغر المزني وكانت له صحبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله في اليوم مائة مرة ]
    قال أبو عبد الله : وراه مسلم بن الحجاج في الصحيح عن أبي الربيع وهو الصحيح المحفوظ ورواه الكوفيون أيضا مسعر و شعبة وغيرهما عن عمر بن مرة عن أبي بردة هكذا
    الجنس الرابع من علل الحديث : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال ثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي قال ثنا أبو حذيفة قال : ثنا زهير بن محمد عن عثمان بن سليمان عن أبيه [ أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقرأ في المغرب بالطور ]
    قال أبو عبد الله : قد خرج العسكري وغيره من المشايخ هذا الحديث في الوحدان وهو معلول من ثلاثة أوجه : أحدهما أن عثمان هو بن أبي سليمان والآخر أن عثمان إنما رواه عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه والثالث قوله ( سمع النبي صلى الله عليه و سلم و أبو سليمان لم يسمع من النبي صلى الله عليه و سلم ولم يره ) وقد خرجت شواهده في التلخيص
    الجنس الخامس من علل الحديث : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا بحر بن نصر قال أنا وهب وقال أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن علي بن الحسين [ عن رجال من الأنصار أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات ليلة فرمي بنجم فاستنار ] فذكر الحديث بطوله
    قال الحاكم : علة هذا الحديث أن يونس على حفظه وجلالة محله قصر به وإنما هو عن ابن عباس قال حدثني رجال من الأنصار وهكذا راه ابن عيينة و يونس من سائر الروايات و شعيب بن أبي حمزة و صالح بن كيسان و الأوزاعي وغيرهم عن الزهري وهو مخرج في الصحيح
    الجنس السادس من علل الحديث : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى قال ثنا أبو العباس الثقفي قال ثنا حاتم بن الليث الجوهري قال ثنا حامد بن أبي حمزة السكري قال ثنا علي بن الحسين بن واقد قال حدثني أبي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : [ قلت : يا رسول الله ما لك أفصحنا ولم تخرج من بين أظهرنا ؟ قال : كانت لغة إسماعيل قد درست فجاء بها جبرائيل عليه السلام إلي فحفظنيها ]
    قال أبو عبد الله : لهذا الحديث علة عجيبة حدثني أبو عبد الله محمد بن العباس الضبي رحمه الله من أصل كتابه قال أنا حامد بن علي بن زرين الفاشاني من أصل كتابه قال ثنا علي بن خشرم قال ثنا علي بن الحسين بن واقد قد بلغني أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : [ يا رسول الله إنك أفصحنا ولم تخرج من بين أظهرنا فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن لغة إسماعيل كانت درست فأتاني بها جبرائيل فحفظنيها ]
    الجنس السابع من علل الحديث : حدثنا الشيخ أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه قال أخبرنا أبو بكر يعقوب بن يوسف المطوعي قال ثنا أبو داؤد سليمان بن محمد المباركي قال ثنا أبو شهاب عن سفيان الثوري عن الحجاج بن فرافصة عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنهم قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم ]
    قال أبو عبد الله : وهكذا راه عيسى بن يونس و يحيى بن الضريس عن الثوري فنظرت فإذا له علة أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو قال ثنا أحمد بن سيار قال حدثنا محمد بن كثير قال ثنا سفيان الثوري عن الحجاج بن الفرافصة عن رجل عن أبي سلمة قال سفيان أراه ذكر أبا هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم ]
    الجنس الثامن من علل الحديث : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني قال ثنا روح بن عبادة قال حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم [ كان إذا أفطر عند أهل بيت قال : أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ونزلت عليكم السكينة ]
    قال أبو عبد الله : قد ثبت عندنا من غير وجه رواية يحيى بن أبي كثير عن أنس بن مالك إلا أنه لم يسمع منه هذا الحديث وله علة أخبرنا أبو العباس قاسم بن القاسم السياري و أبو محمد الحسن بن حليم المروزيان بمرو قالا حدثنا أبو الموجه قال أخبرنا عبدان قال أخبرنا عبد الله بن المبارك قال أخبرنا هشام عن يحيى بن أبي كثير قال : حدثت عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم [ كان إذا أفطر عند أهل بيت قال : أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ]
    الجنس التاسع من علل الحديث : أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي قال ثنا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي قال ثنا سعيد بن كثير بن عفير قال : حدثني المنذر بن عبد الله الحزامي عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم [ كان إذا افتتح الصلاة قال سبحانك اللهم تبارك اسمك وتعالى جدك ] وذكر الحديث بطوله
    قال أبو عبد الله : لهذا الحديث علة صحيحة و المنذر بن عبد الله أخذ طريق المجرة فيه حدثنا أبو جعفر محمد بن عبيد الله العلوي النقيب بالكوفة قال حدثنا الحسين بن الحكم الحبري قال حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل قال ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة قال ثنا عبد الله بن الفضل عن الأعرج عن عبيد الله بن ابي رافع عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم [ أنه كان إذا افتتح الصلاة ] فذكر الحديث بغير هذا اللفظ وهذا مخرج في صحيح لـ مسلم
    الجنس العاشر من علل الحديث : أخبرنا أحمد بن علي بن الحسن المقرئ قال حدثنا أبو فروة يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي قال ثنا أبي عن أبيه عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من ضحك في صلاته يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء ]
    قال أبو عبد الله الحاكم : لهذا الحديث علة صحيحة : أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الرحمن السبيعي بالكوفة قال ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي قال ثنا وكيع عن الأعمش عن أبي سفيان قال سئل جابر عن الرجل يضحك في الصلاة قال : ( يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء )
    قال أبو عبد الله : فقد ذكرنا علل الحديث على عشرة أجناس وبقيت أجناس لم نذكرها وإنما جعلتها مثالا لأحاديث كثيرة معلولة ليهتدي إليها المتبحر في هذا العلم فإن معرفة علل الحديث من أجل هذه العلوم
    ● [ النوع الثامن والعشرين ] ●
    معرفة الشاذ من الروايات
    هذا النوع منه معرفة الشاذ من الروايات وهو غير المعلوم فإن المعلوم ما يوقف على علته أنه دخل حديث في حديث أو وهم فيه راو أو أرسله واحد فوصله واهم فأما الشاذ فإنه حديث يتفرد به ثقة من الثقات وليس للحديث أصل متابع لذلك الثقة سمعت أبا بكر أحمد بن محمد المتكلم الأشقر يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول قال الشافعي ليس الشاذ من الحديث أن يروي الثقة ما لا يرويه غيره هذا ليس بشاذ إنما الشاذ أن يروي الثقة حديثا يخالف فيه الناس هذا الشاذ من الحديث
    ومثاله ما حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه قال ثنا موسى بن هارون قال ثنا قتيبة بن سعيد قال ثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه و سلم : [ كان في غزوة تبوك إذا ارتحل قبل زيغ الشمس أخر الظهر حتى يجمعها إلى العصر فيصليها جميعا وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس صلى الظهر والعصر جميعا ثم سار وكان إذا ارتحل قبل المغرب أخر المغرب حتى يصليها مع العشاء وإذا ارتحل بعد المغرب عجل العشاء فصلاها مع المغرب ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث رواته أئمة ثقات وهو شاذ الإسناد والمتن لا نعرف له علة نعلله بها ولو كان الحديث عند الليث عن أبي الزبير عن أبي الطفيل لعللنا به الحديث ولو كان عند يزيد بن أبي حبيب عن أبي الزبير لعللنا به فلما لم نجد له العلتين خرج عن أن يكون معلولا ثم نظرنا فلم نجد لـ يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل رواية ولا وجدنا هذا المتن بهذه السياقة عند أصحاب أبي الطفيل ولا عند أحد ممن رواه عن معاذ بن جبل عن أبي الطفيل فقلنا الحديث شاذ
    وقد حدثونا عن أبي العباس الثقفي قال كان قتيبة بن سعيد يقول لنا : على هذا الحديث علامة أحمد بن حنبل و علي بن المديني و يحيى بن معين و أبي بكر بن أبي شيبة و أبي خيثمة حتى عد قتيبة أسامي سبعة من أئمة الحديث كتبوا عنه هذا الحديث وقد أخبرناه أحمد بن جعفر القطيعي قال ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال ثنا قتيبة فذكره
    قال أبو عبد الله : فأئمة الحديث إنما سمعوه من قتيبة تعجبا من إسناده ومتنه ثم لم يبلغنا عن واحد منهم أنه ذكر للحديث علة وقد قرأ علينا أبو علي الحافظ هذا الباب وحدثنا به عن أبي عبد الرحمن النسائي وهو إمام عصره عن قتيبة بن سعيد ولم يذكر أبو عبد الرحمن ولا أبو علي للحديث علة فنظرنا فإذا الحديث موضوع و قتيبة بن سعيد ثقة مأمون
    حدثني أبو الحسن محمد بن موسى بن عمران الفقيه قال ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة قال سمعت صالح بن حفصويه النيسابوري قال أبو بكر وهو صاحب حديث يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول قلت لـ قتيبة بن سعيد : مع من كتبت عن الليث بن سعد حديث يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل ؟ فقال : كتبته مع خالد المدايني قال البخاري وكان خالد المداني يدخل الأحاديث على الشيوخ
    ومن هذا الجنس حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو الثقة المأمون من أصل كتابه قال حدثنا أبو الحسن أحمد بن سيار قال ثنا محمد بن كثير العبدي قال ثنا سفيان الثوري قال حدثني أبو الزبير عن جابر الأنصاري قال : [ رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في صلاة الظهر يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع ]
    قال أبو عبد الله : وهذا الحديث شاذ الإسناد والمتن إذا لم نقف له على علة وليس عند الثوري عن أبي الزبير هذا الحديث ولا ذكر أحد في حديث رفع اليدين أنه في صلاة الظهر أو غيرها ولا نعلم أحدا رواه عن أبي الزبير غير إبراهيم بن طهمان وحده تفرد به إلا حديث يحدث به سليمان بن أحمد الملطي من حديث زياد بن سوقة و سليمان متروك يضع الحديث وقد رأيت جماعة من أصحابنا يذكرون أن علته أن يكون عن محمد بن كثير عن إبراهيم بن طهمان هذا خطاء فاحش وليس عند محمد بن كثير عن إبراهيم بن طهمان [ حرف ] فيتهمون قياسا أن محمد بن كثير يروي عن إبراهيم بن طهمان كما روى أبو حذيفة لأنهما جميعا رويا عن الثوري وليس كذلك فإن أبا حذيفة قد روى عن جماعة لم يسمع منهم محمد بن كثير منهم إبراهيم بن طهمان و شبل بن عباد و عكرمة بن عمار وغيرهم من أكابر الشيوخ
    حدثنا أبو الحسين عبد الرحمن بن نصر المصري الأصم ببغداد قال ثنا أبو عمرو بن خزيمة البصري بمصر قال ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثنا أبي عن ثمامة عن أنس قال : [ كان قيس بن سعد من النبي صلى الله عليه و سلم بمنزلة صاحب الشرط من الأمير يعني ينظر في أموره ] وحدثنا جماعة من مشايخنا عن أبي بكر محمد بن إسحاق قال حدثني أبو عمرو محمد بن خزيمة البصري بمصر وكان ثقة فذكر الحديث بنحوه
    قال أبو عبد الله : وهذا الحديث شاذ بمرة فإن رواته ثقات وليس له أصل عن أنس ولا عن غيره من الصحابة بإسناد آخر
    ● [ النوع التاسع والعشرين ] ●
    معرفة سنن لرسول الله صلى الله عليه وسلم يعارضها مثلها
    فيحتج أصحاب المذاهب بأحدهما
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة سنن لرسول الله صلى الله عليه و سلم يعارضها مثلها فيحتج أصحاب المذاهب بأحدهما وهما في الصحة والسقم سيان
    ومثال ذلك ما حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أنا الربيع بن سليمان قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا سفيان عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت : [ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( من أراد منكم أن يهل بحج وعمرة فليفعل ومن أراد أن يهل بحج فليهل ) قالت : وأهل رسول الله صلى الله عليه و سلم بحج وعمرة وأهل به ناس معه وأهل ناس بالعمرة والحج وأهل ناس بالعمرة وكنت ممن أهل بالعمرة ]
    حدثنا أبو الحسن أحمد بن عثمان المقرئ ببغداد قال ثنا محمد بن ماهان قال ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال ثنا مالك بن أنس عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : [ ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أفرد الحج ) ]
    أخبرني عمر بن صفوان الجمحي بمكة قال حدثنا علي بن عبد العزيز قال حدثنا إبراهيم بن زياد سبلان قال ثنا عباد عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال [ ( أهللنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بالحج مفردا ) ]
    قال أبو عبد الله : فهذه الأخبار تصرح بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان مفردا وكذلك أخبار جابر بن عبد الله وكلها مخرجة في الصحيح وهذا الأخبار الصحيحة يعارضها ما أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو قال ثنا سعيد بن مسعود قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى قال : [ قدمت على رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو بالبطحاء فقال : بم أهللت ؟ فقلت بإهلال النبي صلى الله عليه و سلم قال : هل سقت من هدي ؟ قلت : لا قال : فطف بالبيت وبين الصفا والمرة ثم حل ] وذكر الحديث
    أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي قال ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة بن قتادة قال : قال عبد الله بن شقيق [ كان عثمان رضي الله عنه ينهى عن المتعة وكان علي رضي الله عنه يأمر بها فقال عثمان لعلي كلمة ثم قال علي : لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أجل ولكن كنا خائفين ]
    أخبرنا أبو العباس المحبوبي قال ثنا أحمد بن سيار قال حدثنا محمد بن كثير قال ثنا سفيان بن غنيم بن قيس عن سعد بن مالك أنه سمع معاوية ينهى عن المتعة في الحج فقال سعد : [ لقد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ] وإن معاوية لكافر بالعرش
    حدثنا أبو بكر بن إسحاق الإمام قال أخبرنا أحمد بن إبراهيم قال حدثنا ابن بكير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال : [ تمتع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج الحديث ]
    قال أبو عبد الله : وهذه الأخبار كلها مخرجة في الصحيح تصرح بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان متمتعا وهذه الأخبار الصحيحة يعارضها [ ما ] أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد الزيادي قال ثنا محمد بن الفرج الأزرق قال حدثنا الحسن بن موسى الأشيب قال ثنا شعبة عن حميد بن هلال قال سمعت مطرفا قال : قال لي عمران بن حسين إني أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به : [ إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد جمع بين حج وعمرة ثم لم ينه عنه حتى مات ولم ينزل قرآن يحرمه ]
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال ثنا إبراهيم بن عبد الله قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حميد عن بكر عن أنس قال : [ سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يلبي بالحج والعمرة جميعا ] قال حميد قال بكر فحدثت بذلك ابن عمر فقال لبى بالحج وحده فلقيت أنسا فحدثته بقول ابن عمر فقال أنس ما تعدونا إلا صبيانا سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ لبيك عمرة وحجا ] وقد روى عن ابن عمر وأسماء بنت أبي بكر مثله وهذه الأحاديث تصربح بأن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان قارنا والحجة واحدة والمعارضات صحيحة وقد شفى الإمام أبو بكر محمد بن إسحاق في الكلام على هذه الأخبار واختار التمتع وكذلك أحمد و إسحاق واختار الشافعي الإفراد واختار أبو حنيفة القران
    أصل ثان : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال ثنا محمد بن عبيد عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر [ أن عمر قال : يا رسول الله أينام أحدنا وهو جنب ؟ قال : نعم إذا توضأ ]
    حدثنا أبو عبد الله الشيباني قال ثنا إبراهيم بن عبد الله قال أخبرنا وهب بن جرير قال أنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة أنها قالت [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان جنبا وأراد أن يأكل أو ينام توضأ ]
    قال أبو عبد الله : هذه الأخبار في هذا صحيحة وهذه الأخبار يعارضها ما أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن عتاب العبدي قال ثنا أبو قلابة و محمد بن سليمان قالا ثنا أبو عاصم عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق عن الأسود بن يزيد عن عائشة رضي الله عنها قالت : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينام وهو جنب ولا يمس ماء ]
    أخبرنا أحمد بن سليمان الفقيه قال ثنا جعفر بن محمد بن شاكر قال ثنا عفان قال ثنا أبو عوانة عن أبي إسحاق عن الأسود قال : [ سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكرت كلاما ثم قالت : فإذى قضى صلاته مال إلى فراشه فإن كان له حاجة إلى أهله ثم نام كهيئته لم يمس ماء ]
    قال أبو عبد الله : فهذه الأسانيد صحيحة كلها والخبران يعارض أحدهما الآخر وأخبار المدنيين والكوفيين متفقة على الوضوء وأخبار إسحاق البيعي معرضة لها
    أصل ثالث : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا بحر بن نصر قال قرئ على ابن وهب أخبرك مالك بن أنس و الليث بن سعد و يونس بن يزيد و ابن سمعان أن ابن شهاب أخبرهم قال أخبرني أنس بن مالك : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ركب فرسا فصرع عنه فجحش شقه الأيمن فصلى صلاة من الصلوات وهو قاعد وصلينا ورائه قعودا فلما انصرف قال : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال : ( سمع الله لمن حمده ) فقولو : ( ربنا ولك الحمد ) وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين ؟ ) ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث مخرج في الصحيحين وله شواهد في الصحابة ويعارضه هذا :
    حدثنا أبو بكر بن إسحاق قال أخبرنا محمد بن أحمد بن النضر قال حدثنا معاوية بن عمرو قال ثنا زائدة ح وحدثنا محمد بن صالح قال ثنا محمد بن عمرو الحرشي قال ثنا أحمد بن يونس قال ثنا زائدة قال ثنا موسى بن أبي عائشة عن عبيد الله بن عبد الله قال دخلت على عائشة رضي الله عنها فقلت : [ ألا تحدثيني عن مرض رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فقالت : بلى ثقل النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( أصلى الناس ؟ قلت : لا ] فذكر الحديث في صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم خلف أبي بكر رضي الله عنه وخروج النبي صلى الله عليه و سلم وجلوسه إلى جنب أبي بكر قالت فجعل أبو بكر يصلي وهو قائم بصلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو قاعد وذكر الحديث )
    قال أبو عبد الله : قد روي صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه وأمره أبا بكر الصديق رضي الله عنه أن يصلي بالناس جماعة غير عائشة : منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والعباس بن عبد المطلب وزيد بن أرقم وعبد الله بن عباس وأبو موسى الأشعري وعبد الله بن زمعة و سالم بن عبيد و أنس بن مالك و عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عمر وغيرهم من الصحابة وأكثرها مخرجة في الصحيح وهو آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه و سلم
    أصل رابع : حدثنا أبو العابس محمد بن يعقوب قال أخبرنا الربيع بن سليمان قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مالك عن نافع عن نبيه بن وهب أن عمر بن عبيد الله أراد أن يزوج طلحة بن عمر بنت شيبة بن جبير فأرسل إلى أبان بن عثمان ليحضر ذلك وهو أمير الحاج فقال أبان : سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب ]
    قال أبو عبد الله : في النهي عن نكاح المحرم باب مخرج أكثرها في الصحيح وتعارضها هذه الأخبار
    حدثني علي بن حمشاذ العدل قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال حدثنا علي بن المديني قال ثنا سفيان قال ثنا عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس : [ أن النبي صلى الله عليه و سلم نكح ميمونة وهو محرم ]
    قال أبو عبد الله : هكذا روي عن سعيد بن جبير و عطاء بن أبي رباح و طاؤس ابن كيسان و عكرمة مولى ابن عباس و مجاهد بن جبر و عبد الله بن أبي مليكة وغيرهم عن عبد الله بن عباس وكان سعيد بن المسيب ينكر هذا الحديث وقد كان يزيد بن الأصم يروي عن أبي رافع أنه كان يقول : كنت والله الرسول بين رسول الله صلى الله عليه و سلم وميمونة وما تزوجها إلا حلالا وقد خرجت علته في كتاب الإكليل في عمرة القضاء بتفصيله وشرحه حتى لقد شفيت
    أصل خامس : أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني قال حدثنا جدي قال ثنا عبد الله بن صالح قال أخبرنا ابن لهيعة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : قال رسلول الله صلى الله عليه و سلم : [ الحج والعمرة فريضتان واجبتان ] يعارضه حديث الحجاج بن أرطاة :
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال ثنا فهد بن حيان قال ثنا عبد الواحد بن زياد قال ثنا الحجاج بن أرطاة عن محمد بن المنكدر عن جابر [ أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن العمرة أواجبة هي ؟ فقال : لا وأن تعتمر خير لك ]
    أصل سادس : حدثنا أبو بكر بن إسحاق و علي بن حمشاذ و جعفر بن محمد الخلدي و عمرو بن محمد العدل و أبو بكر بن بالويه و الحسن بن محمد الأزهري قال الإمام أخبرنا وقالوا حدثنا عبد الله بن أيوب بن زاذان الضرير قال ثنا محمد بن سليمان الذهلي قال ثنا عبد الوارث بن سعيد قال قدمت مكة فوجدت بها أبا حنيفة و ابن أبي ليلى و ابن شبرمة فسألت أبا حنيفة فقلت : ما تقول في رجل باع بيعا وشرط شرطا ؟ قال : البيع باطل والشرط باطل ثم أتيت ابن أبي ليلى فسألته فقال : البيع جائز والشرط باطل ثم أتيت ابن شبرمة فسألته فقال : البيع جائز والشرط جائز فقلت سبحان الله ! ثلاثة من فقهاء العراق اختلفتم علي في مسئلة واحدة ! فأتيت أبا حنيفة فأخبرته فقال : ما أدري ما قالا حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه و سلم [ نهى عن بيع وشرط ] البيع باطل والشرط باطل ثم أتيت ابن أبي ليلى فأخبرته فقال : ما أدري ما قالا حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : [ أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أشتري بريرة فأعتقها ] البيع جائز والشرط باطل ثم أتيت ابن شبرمة فأخبرته فقال : ما أدري ما قالا حدثني مسعر بن كدام عن محراب بن دثار عن جابر قال : [ بعت من النبي صلى الله عليه و سلم ناقة وشرط لي حملانها إلى المدينة ] البيع جائز والشرط جائز
    قال أبو عبد الله : قد جعلت هذه الأحاديث التي ذكرتها مثالا لحديث كثير يطول شرحها في هذا الكتاب
    ● [ النوع الثلاثون ] ●
    معرفة أخبار لا معارض لها
    هذا النوع من هذا العلم معرفة الأخبار التي لا معارض لها بوجه من الوجوه
    ومثال ذلك ما حدثنا عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة قال ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عبادة قال أنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني القاسم بن محمد أن عائشة أخبرته [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل عليها وهي مستترة بقرام فيها صورة تماثيل فتلون وجهه ثم أهوى القرام فهتكه بيده ثم قال : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله عز و جل ]
    قال أبو عبد الله : هذه سنة صحيحة لا معارض لها
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا إبراهيم بن مرزوق قال ثنا وهب بن جرير قال ثنا شعبة عن سماك بن حرب عن مصعب بن سعد عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول ]
    قال أبو عبد الله : هذه سنة صحيحة لا معارض لها
    أخبرنا أحمد بن سليمان الموصلي قال ثنا علي بن حرب قال ثنا سفيان عن الزهري عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ]
    قال أبو عبد الله : هذه سنة صحيحة لا معارض لها
    أخبرنا حمزة بن العباس العقبي [ ببغداد ] حدثنا محمد بن عيسى المدائني قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : [ جاءت امرأة رفاعة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالت : إن رفاعة قد طلقني فأبت طلاقي فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير وإنما معه مثل هدبة الثوب فقال : أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ] وأبو بكر عند النبي صلى الله عليه و سلم
    وخالد بن سعيد ينتظر أن يؤذن له فقال : يا أبا بكر ألا تسمع ما تجهر به عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
    قال أبو عبد الله : هذه سنة صحيحة لا معارض لها
    حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو قال ثنا الفضل بن عبد الجبار قال ثنا النضر بن شميل قال أخبرنا ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ لا شغار في الإسلام ]
    قال أبو عبد الله : هذه سنة صحيحة لا معارض لها وقد صنف عثمان بن سعيد الدرامي فيه كتابا كبيرا pl ] أحمأح
    ● [ النوع الحادي والثلاثون ] ●
    معرفة زيادة ألفاظ فقهية
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة زيادات ألفاظ فقهية في أحاديث ينفرد بالزيادة راو واحد وهذا مما يعز وجوده ويقل في أهل الصنعة من يحفظه وقد كان أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري الفقيه ببغداد يذكر ذلك و أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي الجرجاني بخرسان وبعدهما شيخنا أبو الوليد رضي الله عنهم أجمعين
    ومثال هذا النوع ما حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك قال حدثنا الحسن بن مكرم قال ثنا عثمان بن عمر قال ثنا مالك بن مغول عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود قال : [ سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي العمل أفضل ؟ قال الصلاة في أول وقتها قلت : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله قلت : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث صحيح محفوظ رواه جماعة من أئمة المسلمين عن مالك بن مغول وكذلك عن عثمان بن عمر فلم يذكر أول الوقت فيه غير بندار بن بشار و الحسن بن مكرم وهما ثقتان [ فقيهان ]
    ومنه ما أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن الحسن الطوسي بنيسابور و أبو محمد عبد الله بن محمد الخزاعي بمكة قالا حدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة قال ثنا يحيى بن محمد الجاري قال ثنا زكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع عن أبيه عن جده عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من شرب من إناء ذهب أو فضة أو في إناء فيه شيء من ذلك فإنما يجري في بطنه نار جهنم ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث روي عن أم سلمة وهو مخرج في الصحيح وكذلك روي من غير وجه عن ابن عمر واللفظة [ أو إناء فيه شيء من ذلك ] لم نكتبها إلا بهذا الإسناد
    ومنه ما حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن الجهم السمري قال حدثنا نصر بن حماد قال أخبرنا أبو معشر عن نافع عن ابن عمر قال : [ أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نخرج صدقة الفطر عن كل صغير وكبير حر أو عبد صاعا من تمر أو صاعا من زبيب أو صاعا من شعير أو صاعا من قمح وكان يأمرنا أن نخرجها قبل الصلاة وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقسمها قبل أن ننصرف من المصلى ويقول أغنوهم من طواف هذا اليوم ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث رواه جماعة من أئمة الحديث عن نافع فلم يذكروا صاع القمح فيه إلا حديث عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي يتفرد بن عن عبيد الله بن عمر عن نافع
    ومنه ما حدثنا أبو بكر بن إسحاق الإمام قال أخبرنا أبو مسلم قال حدثنا عبد الله بن رجاء قال ثنا همام عن محمد بن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه [ أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم أو سأله رجل فقال بينا أنا في الصلاة ذهبت أحك فخذي فأصابت يدي ذكري فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هل هو إلا بضعة منك ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث رواه جماعة من التابعين وغيرهم عن محمد بن جابر فلم يذكر الزيادة في حك الفخذ غير عبد الله بن رجاء عن همام [ بن يحيى ] وهما ثقتان
    ومنه ما حدثني أبو الحسن أحمد بن الخضر الشافعي قال حدثنا جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ قال ثنا أحمد بن نصر المقرئ قال ثنا آدم بن أبي إياس العسقلاني قال ثنا عبد الله بن زياد بن سمعان عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج غير تمام ] قال : فقال له رجل : يا أبا هريرة إني أكون أحيانا وراء الإمام قال : اقرأ بها في نفسك يا فارسي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ قال الله تبارك وتعالى قسمت هذه السورة بيني وبين عبدي فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد { بسم الله الرحمن الرحيم } قال الله ذكرني عبدي وإذا قال { الحمد لله رب العالمين } قال الله تبارك وتعالى حمدني عبدي وذكر باقي الحديث ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث مخرج في الصحيح من حديث العلاء بن عبد الرحمن ولا أعلم أحدا ذكر فيه قراءة { بسم الله الرحمن الرحيم } غير آدم بن أبي إياس عن ابن سمعان
    ومنه ما حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه قال أخبرنا الحسن بن علي بن زياد قال ثنا إبراهيم بن موسى الفراء قال ثنا بقية عن الوضين بن عطاء عن محفوظ بن علقمة عن عبد الرحمن بن عائذ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ إن السهة وكاء العين فمن نام فليتوضأ ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث مروي من غير وجه لم يذكر فيه [ فمن نام فليتوضأ ] غير إبراهيم بن موسى الرازي وهو ثقة مأمون سمعت أبا الحسن محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي يقول سمعت أبا إسماعيل محمد بن إسماعيل السلمي يقول قلت لـ أحمد بن حنبل : كتبت عن إبراهيم بن موسى الصغير ؟ قال : لا تقل الصغير وهو كبير هو كبير !
    ومنه ما حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد الخطيب بمرو قال ثنا إبراهيم بن العلاء قال حدثنا نصر بن حاجب قال ثنا مسلم بن خالد عن عمرو بن دينار عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إذا أقيمت الصلاة فلا صلا إلا المكتوبة قيل : يا رسول الله ولا ركعتي الفجر ؟ قال : ولا ركعتي الفجر ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث مخرج في الصحيح من حديث عمرو بن دينار بإسناده إلا الزيادة فيه فإنه يتفرد بها نصر بن حاجب عن مسلم بن خالد ومنه ما سمعت أبا بكر بن إسحاق الإمام يقول حدثني أبو علي الحافظ فسألت أبا علي فحدثني قال ثنا إسحاق بن أحمد بن إسحاق الرقي قال حدثنا أبو يوسف محمد بن أحمد بن الحجاج الرقي قال حدثنا عيسى بن يونس قال ثنا بن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها وشاهدي عدل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر وإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث محفوظ من حديث ابن جريج عن سليمان بن موسى الأشدق فأما ذكر الشاهدين فيه فإنا لم نكتبه إلا عن أبي علي بهذا الإسناد
    ومنه ما أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو قال حدثنا محمد بن عيسى الطرسوسي قال حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد عن سماك بن عطية عن أيوب عن قلابة عن أنس : أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة إلا الإقامة ( قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة ) فإنه قالها مرتين
    قال أبو عبد الله : هذا حديث رواه الناس عن أيوب فلم يذكر الزيادة من تثنية قد قامت الصلاة غير سماك بن عطية البصري وهو ثقة
    ومنه ما أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد الداربردي بمرو قال ثنا أحمد بن محمد بن عيسى القاضي قال حدثنا القعنبي عن مالك عن حميد عن أنس : [ نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن بيع الثمر حتى تزهي قيل : وما تزهي ؟ قال : يحمر أو يصفر أرأيت أن منع الله الثمرة ؟ فبم يستحل أحدكم مال أخيه ؟ ]
    قال أبو عبد الله : هذه الزيادة في هذا الحديث ( [ أرأيت أن منع الله الثمرة عجيبة ] ) فإن مالك بن أنس ينفرد بها ولم يذكرها غير علمي في هذا الخبر وقد قال بعض أئمتنا أنها من قول أنس فسمعت الشيخ أبا بكر بن إسحاق يقول رأيت مالك بن أنس في المنام شيخ أسمر طوال فقلت : أحدثكم حميد الطويل عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ أرأيت أن منع الله الثمرة ؟ فبم يستحل أحدكم ثمرة أخيه ؟ قال : نعم ]
    ● [ النوع الثاني والثلاثون ] ●
    معرفة مذاهب المحدثين
    هذا النوع من هذا العلم معرفة مذاهب المحدثين : قال مالك بن أنس رحمه الله : ولا يؤخذ العلم من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه وقال يحيى بن معين : كان محمد بن مناذر [ الشاعر ] زندقيا يخرج إلى البطحاء فيصطاد العقارب ثم يرسلها على المسلمين في المسجد الحرام وقال : وكان إبراهيم بن أبي يحيى جهميا قدريا
    أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي قال حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي قال ثنا نعيم قال حدثني حاتم الفاخر وكان ثقة قال : سمعت سفيان الثوري يقول إني لأروي الحديث على ثلاثة أوجه : أسمع الحديث من الرجل أتخذه دينا وأسمع الحديث من الرجل أتوقف في حديثه وأسمع الحديث من الرجل لا أعتد بحديثه وأحب معرفة مذهبه
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن الفضل الوراق بمكة قال ثنا محمد بن العقيلي قال ثنا عمر بن محمد الأسدي قال ثنا أبي قال حدثنا مفضل بن صدقة الحنفي قال : شهدت منصور المعتمر وحدث أبان بن تغلب بحديث عن محمد بن علي فيه قرص لـ عثمان فقال ( كذبت كذبت ) وصاح به
    قال أبو عبد الله : أبان بن تغلب ثقة مخرج حديثه في الصحيحين وكان قاص الشيعة حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن علي الوراق قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : إبراهيم بن طهمان صدوق من أهل خرسان وكان يتكلم في الإرجاء
    قال أبو عبد الله : إبراهيم بن طهمان ثقة مخرج حديثه في الصحيح إلا أن مالك بن أنس فمن بعده [ من الأئمة ] أنكروا عليه الإرجاء
    حدثنا محمد بن صالح بن هانئ قال ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران قال ثنا محمد بن موسى الواسطي قال ثنا المثنى بن معاذ قال ثنا أبي قال : كتبت إلى شعبة وهو ببغداد أسأله عن أبي شيبة القاضي قال فكتب إلي : لا ترو عنه فإنه رجل مذموم في مذهبه وإذا قرأت كتابي فمزقه
    حدثنا علي بن حمشاذ العدل قال ثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي قال ثنا أبو بكر بن عفان قال : خرج ابن عيينة علينا من منزله وكان منزله بقعيقعان فقال : ألا فاحذروا ابن أبي رواد المرجئ لا تجالسوه * واحذروا إبراهيم بن أبي يحيى القدري لا تجالسوه *
    أخبرني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه قال ثنا معاذ بن المثنى العنبري قال سألت علي بن المديني عن أبي إسرائيل الملائي فقال : لم يكن حديثه بذاك وكان يذكر عثمان يعني بالسوء
    أخبرني جعفر بن محمد بن نصير الخلدي قال ثنا جعفر بن محمد السوسي بمكة قال حدثنا إبراهيم بن يعقوب قال سمعت علي بن الحسين بن واقد يحدث عن أبيه قال : قدمت الكوفة فأتيت السدي فسألته عن تفسير سبعين آية من كتاب الله عز و جل فحدثني فلم أرم مجلسي حتى سمعته يسب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فلم أعد إليه
    أخبرني علي بن الفضل الخزاعي قال ثنا عبد الله بن الحسن قال ثنا علي بن المديني قال أخبرني من سمع يزيد بن هارون يقول : سمعت أبا حمزة الثمالي يؤمن بالرجعة
    أخبرني أبو علي الحافظ قال أخبرنا علي بن مسلم الإصبهاني قال حدثنا عقيل بن يحيى الإصبهاني قال سمعت أبا داؤد يقول : كان جرير بن حازم إذا قدم قال شعبة : قد جاءكم هذا الحشوي
    حدثنا علي بن حمشاذ العدل قال ثنا محمد بن أحمد بن النضر قال وجدت في كتاب جدي معاوية بن عمرو عن أخيه الكرماني بن عمرو قال ثنا منصور بن دينار عن معاوية بن إسحاق بن طلحة عن عمران بن طلحة بن عبيد الله قال : أتيت عليا فلما رآني رحب بي وأدناني وأجلسني معه على مجلسه ثم قال : والله إني لأرجو أن أكون أنا وأبوك ممن قال الله عز و جل : { ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين } فقال الحارث الأعور : الله أجل من ذلك وأعدل قال فقال علي من هم إذن لا أم لك ؟ قال منصور وذكر محمد بن عبد الله إن عليا تناول داوة فحذف بها الأعور ويريد بها وجهه فأخطأه
    أخبرنا الحسين بن محمد الصنعاني قال ثنا عبد الله بن محمود بن عبد الرحمن المروزي قال ثنا أحمد بن عبد الله الفرياناني قال ثنا سفيان بن عبد الملك قال سمعت ابن المبارك يقول : أما الحسن بن دينار فكان يرى رأي القدر وكان يحمل كتبه إلى بيوت الناس ويخرجها من يده ثم يحدث وكان لا يحفظ
    أخبرنا دعلج بن أحمد السجزي قال ثنا أحمد بن علي الأبار قال حدثنا محمود بن غيلان قال قلت لـ يزيد بن هارون : ما تقول في الحسن بن زياد الؤلؤي ؟ فقال : أو مسلم هو !
    أخبرني محمد بن يزيد قال حدثنا إبراهيم بن أبي طالب قال ثنا الحسن بن علي الحلواني قال قلت لـ يزيد بن هارون : هل سمعت في حريز بن عثمان شيئا تنكره عليه من هذا الباب ؟ فقال : إني سألته أن لا يذكر [ شيئا من هذا ] مخافة أن أسمع منه شيئا يضيق علي الرواية عنه فأشد شيء سمعته يقول : ( لنا أميرنا ولكم أميركم ) يعني لنا معاوية ولكم علي قلت لـ يزيد : فأقر بهذا على نفسه ؟ قال : نعم
    أخبرني أبو حامد أحمد بن الحسين الخسروجردي بها قال حدثنا عبد الله بن الحارث قال ثنا حوثرة بن أشرش قال رأيت يزيد بن هارون في المنام فقلت له : ما فعل الله بك يا أبا خالد ؟ فقال : أتاني منكر ونكير فقالا : من ربك وما دينك ومن نبيك ؟ فقلت : أتسألني عن ربي ونبيي وديني وأنا يزيد بن هارون وكنت أحدث الناس عن نبيهم سبعين سنة فقالا : صدقت نم نومة العروس فما وجدنا عليك بأسا إلا أنك حدثت عن حريز بن عثمان وكان يبغض عليا أبغضه الله !
    أخبرنا خلف بن محمد البخاري قال حدثنا محمد بن حريث البخاري قال حدثنا عمرو بن علي قال سمعت معاذ بن جبل يقول صليت خلف الربيع بن بدر أنا وعمر بن الهيثم الرقاشي فأخبرني أنه أدركته الصلاة معه مرة أخرى قال فصليت فلما سلم قعدت أدعو فقال لعلك ممن يقول اللهم أعصمني فقال معاذ فأعدت تلك الصلاة بعد عشرين سنة
    أخبرنا مخلد بن جعفر الباقرحي قال حدثنا الهيثم بن خلف الدوري قال حدثنا محمود بن غيلان قال حدثنا أبو نعيم قال ذكر الحسن بن صالح عند الثوري فقال : ذاك رجل كان يرى السيف على أمة محمد صلى الله عليه و سلم قال أبو عبد الله : الحسن بن صالح ثقة مأمون مخرج حديثه في الصحيح وإنما عنى الثوري رحمه الله أنه كان زيدي المذهب
    أخبرنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو قال حدثنا أبو يحيى جعفر بن محمد الزعفراني الرازي ببغداد قال حدثنا عبد الرحمن بن عمر الزهري قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول أخبرني عبد الواحد بن زياد قال قلت لزفر بن الهذيل عطلتم حدود الله كلها فقلنا ما حجتكم قلتم ادرؤا الحدود بالشبهات حتى إذا صرتم إلى أعظم الحدود قول النبي صلى الله عليه و سلم : [ لا يقتل مؤمن بكافر ] قلتم يقتل مؤمن بكافر فقبلتم ما نهيتم عنه وتركتم ما أمرتم به
    قال عبد الرحمن وحدثني معاذ بن جبل قال كنت عند سوار بن عبد الله فجاء الغلام فقال : زفر بالباب فقال : زفر الرائي لا تأذن له فإنه مبتدع
    أخبرني محمد بن إبراهيم الوراق بمكة قال حدثنا محمد بن عمرو بن موسى المكي قال حدثنا محمد بن إسماعيل المكي قال ثنا سعيد بن منصور المكي قال قلبت لـ ابن إدريس : رأيت سالم بن أبي حفصة ؟ قال : رأيته طويل اللحية أحمقها وهو يقول : لبيك لبيك قاتل نعثل لبيك مهلك بني أمية لبيك
    أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله العماني قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سمعت أبي يقول : سالم الأفطس مرجئ
    أخبرنا إبراهيم بن أحمد الوراق قال حدثنا محمد بن شعيب قال سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول : عبد العزيز أبي رواد كان يرى الإرجاء
    أخبرنا عبد الله بن إبراهيم الجرجاني قال حدثنا محمد بن أحمد بن حماد الأنصاري قال : سمعت أبا صالح محمد بن إسماعيل الصراري يقول : بلغنا ونحن بصنعاء عند عبد الرزاق أن أصحابنا يحيى بن معين و أحمد بن حنبل وغيرهما تركوا حديث عبد الرزاق وكرهوه فدخلنا من ذلك غم شديد وقلنا قد أنفقنا ورحلنا وتعبنا وآخر ذلك سقط حديثه فلم أزل في غم من ذلك إلى وقت الحج فخرجت من صنعاء إلى مكة فوافقت بها يحيى بن معين وقلت له : يا أبا زكريا ما الذي بلغنا عنكم في عبد الرزاق ؟ فقال : ما هو ؟ فقلنا : بلغنا أنكم تركتم حديثه ورغبتم عنه فقال : يا أبا صالح لو ارتد عبد الرزاق عن الإسلام ما تركنه حديثه
    قال أبو عبد الله : قد ذكرت ما أدى إليه الاجتهاد في الوقت من مذاهب المتقدمين ولم يحتمل الاختصار أكثر منه وفي القلب أن أذكر بمشيئة الله في غير هذا الكتاب مذاهب المحدثين بعد هذه الطبقة من شيوخ شيوخي والله الموفق لذلك بمنه

    معرفة علوم الحديث [ 5 ] Fasel10

    كتاب : معرفة علوم الحديث
    المؤلف : محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    معرفة علوم الحديث [ 5 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 7:47 am